الناصر يبحث مع مسؤولين ألمان تمويل مشاريع مائية بقيمة 80 مليون يورو

تم نشره في الثلاثاء 2 أيلول / سبتمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • محطة ضخ مياه عادمة بالزرقاء -(أرشيفية)

عمان - الغد- أجرى وزير المياه والري حازم الناصر أمس مباحثات مع مديرة المشاريع في بنك الإعمار الألماني إيزابيل هوفمان والمدير التنفيذي في البنك شتيفان كرمل، وعدد من الخبراء لتمويل عدد من مشاريع الوزارة المختلفة، بقيمة 80 مليون يورو.
ويزور الوفد المملكة للاطلاع على واقع المشاريع التي تنفذها الوزارة بدعم من الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي.
ويأتي تمويل المشاريع للتخفيف من الأعباء التي تتحملها المملكة في استضافة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين وغيرهم في مناطق مختلفة من المملكة.
وثمن الناصر موافقة الجانب الألماني على تمويل مشاريع أعدت الوزارة دراساتها للنهوض بخدمات المياه والصرف الصحي بقيمة تزيد على 80 مليون يورو كدعم إضافي لقطاع المياه، بخاصة في مناطق الزرقاء والعاصمة.
وبين أن لجوء اعداد كبيرة من السوريين إلى المملكة رفع الطلب على المياه الى مستويات قياسية تصل، وفق تقديرات أولية، إلى ما يزيد على 21 %.
وجال الوفد الالماني على المشاريع المنفذة، حيث زار المحطة واطلع على اعمال التوسعة الجارية فيها، حبث تقوم بمعالجة اكثر من 75 % من مياه الصرف الصحي في المملكة، وفق احدث التقنيات الحديثة كنموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص على نظام (النقل والتشغيل والملكية) وبقيمة تزيد على 184 مليون دولار.
واطلع الوفد على الدراسة والتصاميم النهائية المعدة من قبل شركة إيكوم لإنشاء مكب أحادي لطمر الحمأة والتخلص منها بالطرق التقنية الحديثة وتتوافق مع البيئة المدنية، ما يحسن من الواقع البيئي بالمنطقة وحماية الأحواض المائية الجوفية بمنطقة المحطة، وتحويل مخلفات التنقية إلى سماد زراعي أو وقود حيوي لإعادة استخدامه في الصناعات المختلفة، حيث اكد الوفد الموافقة على تمويل جزئي لهذا المشروع من الجانب الالماني.
كما تفقد الوفد سير العمل في أعمال توسعة محطتي غرب وشرق الزرقاء بقيمة اجمالية تزيد على 19 مليون دولار، ورفع طاقتها الاستيعابية من 75 ألف م3 يوميا الى 110 آلاف، لتتمكن من التعامل مع التدفق الكبير لمياه الصرف الصحي في المحافظة، نتيجة ازدياد الاستخدام وكذلك تنفيذ وتوسعة محطة رفع شرق الزرقاء الواقعة في منطقة الهاشمية.
واطلع على الأضرار التي لحقت مؤخرا بالخط الناقل الرئيسي لمياه الصرف الصحي الممتد الى محطة السمرا في منطقة السخنة نتيجة الضغط الشديد على شبكات الصرف الصحي، فيما اكد التزامه بتوفير 45 مليون دولار لتنفيذ الخط الجديد.
وزار الوفد ايضا منطقة شفا بدران، واطلع على الدراسات والمخططات لخدمة مناطق شمال العاصمة وأجزاء من شرقها كمناطق النصر وطبربور وماركا، ونقل موقع محطة تنقية أبو نصير وجميع المياه العادمة إلى محطة رفع غرب الزرقاء، حيث وافق الوفد على تمويل الأعمال بقيمة 22 مليون يورو ضمن 3 حزم.

التعليق