المومني: تأهيل سيل الزرقاء يحتاج لـ 150 مليون دينار

تم نشره في الاثنين 1 أيلول / سبتمبر 2014. 11:00 مـساءً

جلال أبو صالح

عمان- قال رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني "إن العلاج الوحيد لإعادة تأهيل سيل الزرقاء، هو توفير مصدر مياه يغذيه بالمياه"، مقترحا في هذا السياق، توفير مثل هذه المياه من مشروع الديسي، ونقل المياه اليه عبر انابيب.
وأشار المومني، في تصريح لـ"الغد" أمس، الى ان سكان منطقة السيل يفرون من المنطقة، تجنبا للروائح الكريهة والتلوث العارم، وذلك بعد ان كانت منطقة السيل سياحية، ويأتي إليها الاهالي من كافة المناطق في المملكة، للتنزه والاستجمام على حوافه.
واوضح المومني بأن الكلفة التقديرية لتأهيل السيل تصل الى نحو 150 مليون دينار، وذلك ليتسنى للبلدية العمل الفوري، وتوفير الآليات والمشاريع لـ"قلب السيل رأسا على عقب".
وطالب المومني الجهات الداعمة للمشاريع السياحية، الاهتمام بمعالجة اوضاع السيل، وإعادة انعاشه من جديد، وإنهاء تلوثه، مشددا على أهمية وقف ضخ المياه العادمة والملوثة من قبل مصانع مجاورة للسيل.
ويبلغ طول مجرى سيل الزرقاء، ابتداء من رأس العين في عمان، مرورا بالرصيفة ومدينة الزرقاء، وانتهاء بسد الملك طلال في جرش بحدود 73 كم، وتكثر على جانبيه النشاطات التنموية المختلفة الصناعية والتجارية والزراعية، إضافة الى التجمعات السكانية.

local@alghad.jo

التعليق