شكاوى من تأخر معاملات استقدام عاملات المنازل والنقابة تلوم وزارة العمل

تم نشره في الثلاثاء 2 أيلول / سبتمبر 2014. 11:00 مـساءً
  • عاملات منازل يتسوقن في إحدى مناطق عمان - (أرشيفية)

عمان - الغد - تلقت نقابة أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل عشرات الشكاوى والاحتجاجات من مواطنين بسبب ما وصفوه "التأخير في إنجاز معاملات استقدام وتجديد تصاريح عاملات المنازل".
وركزت معظم الشكاوى المقدمة للنقابة على التأخير "غير المبرر في إنجاز معاملات الاستقدام والتجديد"، مؤكدا بعضهم أن لديه "ظروفا إنسانية وملحة تجبره على استقدام عاملة منزل".
ووفق إحدى الشكاوى، فإن "والدة صاحب المنزل تحتاج لرعاية دائمة وهو ينتظر استقدام عاملة منذ شهر تقريبا وحتى الآن لم تنجز المعاملة من مديرية العاملين في المنازل في وزارة العمل"، وفق ما أبلغه صاحب المكتب الذي يواجه كغيره من أصحاب المكاتب اتهامات "بالتسويف والمماطلة".
وفي شكوى أخرى، تلقتها النقابة من موظفة، تقول إن لديها "أطفالا صغارا ويحتاجون الى عاملة منزل أثناء فترة وجودها في العمل، الذي يمتد حتى آخر النهار".
ووفق رئيس نقابة أصحاب المكاتب بالوكالة طارق النوتي، فإن معظم الشكاوى جاءت بعد "نزاعات بين أصحاب المكاتب والمواطنين بسبب تأخير إنجاز المعاملات"، وذلك لاعتقاد المواطنين أن المكاتب هي "المسؤولة عن التأخير وليس وزارة العمل".
وبين النوتي أمس أن مشكلة تكدس مئات معاملات استقدام واستبدال عاملات المنازل في وزارة العمل "ما تزال تتفاقم، في ظل عدم وجود حلول جذرية من قبل الوزارة، الأمر الذي ألحق خسائر مالية كبرى بمكاتب الاستقدام تقدر بمئات الألوف من الدنانير".
وأضاف أن إنجاز المعاملة الواحدة في الوزارة يمتد الى أسبوعين، بينما كانت تنجز خلال يومين كحد أقصى سابقا.
ووفق النوتي، فإن مديرية العاملين في المنازل "تحتاج الى خمسة موظفين كحد أدنى فوق العدد الموجود، خاصة أن هناك زيادة في عدد مكاتب الاستقدام، في حين يفوق عدد الطلبات المقدمة يوميا من هذه المكاتب للمديرية 400 معاملة تجديد واستقدام".
وكان أمين عام وزارة العمل حمادة أبو نجمة وعد في تصريح سابق بحل مشكلة تكدس معاملات الاستقدام "بسبب إضراب موظفي الوزارة خلال الفترة الماضية".
وقال إنه تم تكليف موظفين بإنجاز المعاملات بأسرع وقت ممكن، وإنه تم تكليف موظفي المديرية بالعمل لساعات إضافية لإنجاز معاملات الاستقدام حفاظا على مصالح المواطنين وإنجاز معاملاتهم بأسرع وقت.

التعليق