24451 عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الرسمية وتراجع الحد الأدنى للطب البشري إلى %96

45 % انخفاض أعداد المقبولين في الجامعات الرسمية

تم نشره في الأربعاء 3 أيلول / سبتمبر 2014. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الأربعاء 3 أيلول / سبتمبر 2014. 12:07 صباحاً
  • وزير التعليم العالي والبحث العلمي أمين محمود خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى الوزارة أمس-(تصوير: أمجد الطويل)

تيسير النعيمات

عمان - أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود عن قبول 24451 طالبا ضمن قائمة القبول الموحد لدرجة البكالوريس للعام الجامعي المقبل في الجامعات الرسمية، من أصل 36552 طالبا تقدموا بطلبات لوحدة تنسيق القبول الموحد.
وكشف د.محمود في مؤتمر صحفي عقده أمس في مبنى الوزارة عن بقاء 3363 مقعدا شاغرا، مشيرا الى قرار مجلس التعليم العالي السابق بإتاحة 27600 مقعد في الجامعات الرسمية التسع التي نسبت بتوفر 33012 مقعدا لديها.
وبشأن قائمة مسيئي الاختيار البالغ عددهم نحو 2400 طالب، بين محمود أنه سيتم الإعلان اليوم عن أسس هذه القائمة، مشيرا إلى انخفاض أعداد المقبولين ضمن قائمة القبول الموحد بنسبة 45 % مقارنة مع العام الماضي.
الى ذلك، أعلن مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني أن الوحدة ستبدأ السبت المقبل ولمدة ثلاثة أيام من خلال موقعها الإلكتروني باستقبال طلبات التجسير ممن يحق لهم ذلك من الناجحين في الامتحان الشامل.
وانخفض الحد الأدنى لمعدل القبول في تخصص الطب البشري من 97.6 % العام الماضي الى 96 % هذا العام.
ومن اللافت عدم تقدم أي طالب لمقعد في تخصص رياض الأطفال في جامعة الحسين بن طلال، بحسب الحوراني، فيما أساء الاختيار 7 طلاب من الحاصلين على معدلات تزيد على 95 %.
وأشار محمود الى النجاح في تخفيض أعداد المقبولين في التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة 40 %، مقابل زيادة أعداد المقبولين في الكليات العلمية.
وأشاد بجهود وزارة التربية والتعليم في ضبط امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) وإعادة الهيبة له، ما مكن وزارة التعليم العالي من تخفيف الضغط عن الجامعات الرسمية التي تعاني من وجود 60 ألف طالب فوق الطاقة الاستيعابية لها.
وبين محمود أنه إضافة الى قرار مجلس التعليم العالي بقبول (27600) طالب وطالبة من الأردنيين، ستقبل الجامعات طلبة عربا وأجانب حسب الاتفاقيات الثقافية، فضلا عما تقبله بعض الجامعات بطريقة مباشرة في بعض التخصصات، مثل الفنون في الجامعتين الأردنية واليرموك، وكلية التمريض في "مؤتة"، وكلية الطب البيطري وتخصص العمارة في "العلوم والتكنولوجيا" وتخصص التمريض/ إناث في "الحسين بن طلال".
ويشمل هذا العدد (27600) نسبة
(20 %) المقررة للمكرمة الملكية السامية للقوات المسلحة، و(5 %) المقررة للمكرمة الملكية السامية للمعلمين، و(350) مقعداً المقررة للمكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات، و(5 %) المقررة للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية في أعوام سابقة، و(5 %) المقررة للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية من خارج الأردن.
وتتيح الجامعات الرسمية قبول (490) طالبا وطالبة في كل من كليات الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، والفنون الجميلة في "اليرموك"، والتمريض في "مؤتة"، والطب البيطري وتخصص العمارة في "العلوم والتكنولوجيا"، والتمريض/ إناث في "الحسين بن طلال"، فضلا عن قبول (2760) طالبا وطالبة من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية ضمن قائمة المكرمة الملكية السامية لأبناء البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة.
ومن المتوقع قبول (1000) طالب وطالبة تقريباً في الجامعات الأردنية الرسمية من حملة دبلوم كليات المجتمع ضمن أسس التجسير.   
وبذلك يبلغ العدد الإجمالي للطلبة المتوقع قبولهم لهذا العام نحو 31850 طالبا وطالبة، عدا الطلبة العرب والأجانب المرشحين للقبول في الجامعات الأردنية حسب الاتفاقيات الثقافية، وكذلك الطلبة الذين سيتم قبولهم من قبل الجامعات بطريقة مباشرة
 وفقاً لأسس القبول النافذة.
الى ذلك، أعلنت الجامعة الأردنية أمس أسماء الطلبة المرشحين للقبول في البرنامج الموازي.
ودعت الجامعة الطلبة الى مراجعة وحدة القبول والتسجيل فيها لاستكمال إجراءات قبولهم اعتبارا من صباح يوم غد الخميس ولغاية مساء السبت المقبل من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثانية بعد الظهر.
وأكدت الجامعة أن "كل من يتخلف عن التسجيل يعتبر مستنكفا عن المقعد، علما أن الدفع في نفس يوم القبول".

التعليق