بيريز يكشف كواليس صفقات ريال ويفخر بأن ناديه الأغنى في العالم

تم نشره في الأحد 7 أيلول / سبتمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز يتحدث للصحفيين أول من أمس - (إفي)

مدريد- ظهر فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني أول من أمس الجمعة بملعب "سانتياغو برنابيو" ليحدث الجميع بشأن الوضع المالي لناديه، كما كشف كواليس صفقات الشراء والبيع التي جرت هذا الصيف وأثارت الكثير من الجدل.
وقدم بيريز حسابات تخص السنة المالية 2013/2014 والتي تكشف وجود أرباح صافية بقيمة 38.5 مليون يورو، أي بزيادة 4.4 % مقارنة بالعام الماضي.
وأكد بيريز أولا أن تحقيق بطولة الليغا لأرباح مادية أكبر مرتبط بتغيير مواعيد المباريات على غرار بطولة الدوري الإنجليزي.
وأشار بيريز إلى تفهمه لطبيعة الأزمة الاقتصادية في إسبانيا مقابل الأوضاع الجيدة ماديا في إنجلترا، لكنه شدد على أن تغيير مواقيت المباريات في إسبانيا سيجلب المزيد من العوائد والاستثمارات بسبب نسب المشاهدة في الخارج، وشدد بيريز على أن "الدوري الإسباني هو الأقوى في أوروبا، لكن عائداته قليلة".
ولم يقتصر حديث فلورنتينو عن أمور اقتصادية، بل تطرق لأمور رياضية شغلت الرأي العام في الفترة الماضية.
فقد تجنب رئيس النادي الملكي الدخول في جدل حول التصريحات الأخيرة للهداف البرتغالي كريستيانو رونالدو، التي انتقد فيها "ضمنيا" الصفقات الجديدة للفريق، مؤكدا أن "ولاء" رونالدو "غير قابل للنفاش".
وقال بيريز: "لن أثير الجدل، أنا أعرف كريستيانو جيدا، هذا هو عامه الخامس معنا وهو الأفضل في العالم، شيء واضح وبالأخص هذا العام، وولاؤه للنادي غير قابل للنقاش".
وكان كريستيانو قد صرح أول الشهر الحالي بخصوص الصفقات الجديدة للريال "رأيي واضح، ولكن لا يمكنني أن قول ما يدور في ذهني.. لو كنت المسؤول، لم أكن سأقوم بالأمور على هذا النحو".
وحول هذا علق رئيس ريال مدريد "ليس لدي شك في أنه لم يرغب في التقليل من سياسة النادي ولا من اللاعبين. علاقتنا به جيدة وقد أهداني للتو نسخة من كرته الذهبية. أعلم أنه سعيد للغاية باللاعبين الجدد ولا يوجد أي خلاف معه، على الإطلاق".
وبسؤاله عن سبب عدم ضم المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو الذي انتقل مؤخرا لصفوف مانشستر يونايتد معارا من ناديه موناكو، وعما إذا كان وكيله جورجي مينديس هو السبب، رد: "هذا ليس سببا على الإطلاق. فالكاو لاعب رائع لكن يجب تقييم الصفقات المبرمة، وداخل هذا النادي هناك تقييم رياضي واقتصادي، فنحن نقوم بالتقييم وندرس الأفضل للنادي، بعيدا عن وكلاء اللاعبين، وقد راعينا في هذا الأمر أيضا معرفة رأي المدرب".
وضم ريال مدريد المهاجم المكسيكي تيشتشاريتو معارا من مانشستر يونايتد، بعد أن كان فالكاو قريبا للغاية من الانضمام للملكي، بالإضافة إلى التعاقد مع لاعب الوسط المهاجم الكولومبي جيمس رودريغيز في مقابل بيع النجم الأرجنتيني أنخل دي ماريا.
وأوضح فلورنتينو إن رحيل دي ماريا عن الفريق جاء بناء على طلب اللاعب، نظرا لأن التطلعات المالية التي كانت لديه لم يتمكن النادي الملكي من تلبيتها، رغم أنه قدم له "أفضل عرض ممكن، أعلى سقف"، وهو "لم يقبله".
وقال بيريز "إذا رحل لاعب لديه عقد سار فذلك لأن هذا ما يريده، لأن ريال مدريد أوفى طيلة تاريخه بتعاقداته السارية. لا أنتقد التطلعات المالية للاعبين، فهي أمر مشروع، لكننا لم نتمكن من تلبيتها له. قدمنا له العرض الأفضل، أعلى سقف، وهو لم يقبله".
واعترف: "لا يوجد لاعب يحصل على ذلك الراتب باستثناء كريستيانو رونالدو، وهو أفضل لاعب في العالم. إنه قرار شخصي ولا يمكنني القيام بشيء آخر. لو كنا قبلنا تلك التطلعات لدخلنا في صراع مقارنة كان سيضع الاستقرار المالي على المحك، وذلك هو أساس الاستقرار المؤسسي ومن ثم الرياضي".
وقال: "إزاء الرغبة القاطعة التي أبداها دي ماريا في الرحيل، قمنا بضم الكولومبي جيمس رودريغيز، أحد أفضل لاعبي المونديال. إزاء ذلك الوضع من الرفض القاطع فكرنا في لاعب آخر ومن المرضي كثيرا أنه وجد ناديا آخر، وفوق ذلك وفر لنا قدرا من المال نعتبره عادلا. نشكر له العمل والجهد الذي قدمه في النادي ونتمنى له الأفضل".
وتجنب رئيس نادي العاصمة الإسبانية التعمق أكثر في مسألة رحيل الأرجنتيني، أو اللغط الإعلامي الذي أحدثه انتقاله إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي.
وقال: "وصلت هنا (في ولاية أولى) العام 2000 وعلى مدار هذه الأعوام رحل العديد من اللاعبين وجاء آخرون. خبرتي تجعلني أفهم أن من يرحل دائما هو الأفضل ومن يأتي دائما هو المنتقد. أول المنتقدين كان زيدان وآخرهم غاريث بايل. دي ماريا، مثل الجميع، له حبنا وتقديرنا واحترامنا، لأنه كان جزءا من تاريخ هذا النادي. لن تسمعونني أبدا أتحدث بشكل سيء عن لاعب كان عليه الرحيل. أقول ذلك دوما".
كما أعرب عن تفهمه لقرار رحيل تشابي ألونسو إلى بايرن ميونيخ الألماني، مبينا أن مركز ألونسو مغطى جيدا في المستقبل.
وشدد بيريز على ان الطريقة التي رحل بها ألونسو، قبل أربعة أيام على انتهاء موسم الانتقالات الصيفية، كانت الأفضل سواء له أو للنادي، وأضاف: "تربطني علاقة جيدة جدا به. تشابي جاء وطلب منا بإلحاح أن يرحل، ولقد أوضح كل شيء جيدا خلال المؤتمر الصحفي ولم تعد هناك حاجة لتكراره، أعتقد أن ما قام به هو أفضل شيء للنادي وله".
كما قال: "تشابي ألونسو لاعب سلوكه مثالي ولقد كسب حبنا وتعاطفنا، لذا احترمنا طلبه. تشابي اقترب من نهاية مسيرته ويرغب في أن يتعامل معها بهذا النحو، ونحن نعتقد أننا تمكنا من تحقيق طلبه".
وأوضح بيريز أنه لم يتعاقد مع لاعب جديد في خط الوسط بعد رحيل ألونسو نظرا لوجود لاعبين يغطون هذا المركز خاصة بعد انضمام توني كروس، وهو لاعب شاب عمره 24 عاما، مبينا أن الفريق لديه أيضا أسيير إيارامندي.
وتحدث حول وضع لاعب الوسط الألماني سامي خضيرة، الذي كان على وشك مغادرة الفريق الصيف الجاري، مبررا استمراره بأنه "لم يكن قاطعا عند القول إنه سيرحل" مثل دي ماريا.
وذكر بيريز حول الألماني، الذي ينتهي تعاقده مع الفريق الملكي العام المقبل "ما حدث مع خضيرة كان مماثلا لما وقع مع دي ماريا، لكنه لم يرفض بحسم عرض التجديد. جاء الآن بغرض تقديم أداء جيد وفي حال عدم توصل ريال مدريد إلى اتفاق معه، فسيكون مهتما بتقديم موسم جيد لمواصلة تلقي العروض".
وأعرب عن دهشته لإصابة لاعب الوسط، الموجود مع المنتخب الألماني، بقطع في أربطة الفخذ الأيسر، لا يعلم متى وقعت، برغم أنه خرج من آخر لقاء ريال مدريد في الدوري الإسباني أمام ريال سوسييداد على ملعب أنويتا في حالة جيدة تماما.
وأثير الجدل حول خضيرة لعدم المعرفة بتاريخ وقوع الإصابة، حيث أن ريال مدريد أعلن قبل أيام أنها كانت في مران مع المنتخب الألماني وأصدر الاتحاد الألماني بعد ذلك بيانا آخر قال فيه إن اللاعب انضم إلى المعسكر مصابا.
وعلق بيريز: "خضيرة ذهب في حالة جيدة تماما من أنويتا ويبدو الآن أنه مصاب. اللاعب موجود تحت إشراف المنتخب لأنهم طلبوا منا تصريحا حتى يوم الاثنين، وبدا لنا ذلك مناسبا، وسندلي بمعلومات عند عودته".
وأضاف "عند مغادرة الملعب لم يقل أحد شيئا، وأعتقد أنها إصابة يمكن ملاحظتها عند السير واللقطات موجودة".
وعن رأيه في أسباب جلوس حارس الملكي، إيكر كاسياس، على مقاعد البدلاء في المباراة الودية التي خاضها المنتخب الإسباني أمس أمام فرنسا، قال "لا ينبغي أن تكون هناك حالة جديدة من الجدل، فجميع اللاعبين عليهم أن يكونوا تحت أمر مدربهم. لدينا حراس جيدون ولا يمكنني أن أعلق على هذا الأمر. المدرب هو المسؤول الوحيد عن قراراته". -(إفي)

التعليق