فيلم فرنسي يفتتح فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي

تم نشره في الأحد 7 أيلول / سبتمبر 2014. 11:00 مـساءً

الاسكندرية- يفتتح الفيلم الفرنسي "أيام مشرقة" لماريو فيرنو، فعاليات الدورة الثلاثين لمهرجان الاسكندرية لسينما حوض البحر الأبيض المتوسط التي تبدأ بعد غد في مسرح مكتبة الاسكندرية.
وقال رئيس المهرجان رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما الجهة المنظمة للمهرجان أمير اباظة "إن فيلم الافتتاح الفرنسي يأتي ضمن استضافة فرنسا كضيف شرف لهذه الدورة".
والفيلم من بطولة فاني ارودون، وهو يدور حول علاقة تنشأ بين طبيبة أسنان وأستاذها في علم الكومبيوتر، والذي يصغرها سنا.
وتعرض الدورة الثلاثون لمهرجان الاسكندرية لسينما حوض البحر الأبيض المتوسط على مدار ستة أيام 15 فيلما في المسابقة الدولية للمهرجان، بينها سبعة أفلام عربية.
والدول العربية المشاركة في المسابقة الرسمية الى جانب مصر هي فلسطين وسورية ولبنان والمغرب والجزائر وتونس.
ويرأس لجنة تحكيم هذه المسابقة رئيس هيئة السينما الايطالية لوتشيانو سوفينا ويشارك في عضويتها من العرب الفنانة المصرية سمية الخشاب والتونسية درة.
وأطلق على هذه الدورة اسم الفنان المصري نور الشريف تكريما له على مجمل أعماله الفنية التي قدمها خلال مشواره الفني على مدى ما يقارب النصف قرن.
ويكرم المهرجان في هذه الدورة أيضا مجموعة من الفنانين المصريين والأجانب هم المخرج داود عبد السيد والمغني محمد منير والممثلة نادية الجندي، والمخرج التونسي الطيب الوحيشي، والمخرجة الجزائرية التي تشغل منصب وزيرة الثقافة نادية شرابي، والفلسطيني هاني أبوسعد، والسوري محمد ملص، والفنان الإيطالي رئيس مجموعة اوجست كلر للإنتاج السينمائي اوجستو بيلتشيا.
وينظم المهرجان الى جانب المسابقة الرسمية الدولية عدة مسابقات فرعية أخرى هي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية لدول حوض البحر الأبيض المتوسط ويشارك فيها 20 فيلما من 20 دولة من بينها عشر دول عربية. ويرأس لجنة التحكيم فيها مديرة مهرجان القاهرة السابقة المصرية سهير عبد القادر ويشارك في عضويتها من العرب رئيس مهرجان أيام الجزائر سليم قار والناقد المغربي ايوب البغدادي.
وتشارك 14 دولة عربية في 18 فيلما روائيا قصيرا وتسجيليا في مسابقة خاصة بالدول العربية. ويرأس لجنة التحكيم فيها السوري جمال سليمان وتضم الفلسطينية ليالي بدر والأردني اياد نصار والمصرية نادية رشاد والناقد التونسي فتحي الخراط. -(ا ف ب)

التعليق