"ديلويت" تنشر التقرير السنوي الرابع المبني على المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية

تم نشره في الأربعاء 10 أيلول / سبتمبر 2014. 12:00 صباحاً

عمان- نشرت ديلويت التقرير السنوي الرابع المبني على الاستطلاع الذي أجرته حول المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في القطاع المصرفي والذي أضاء على التحديات ونتائج زيادة المؤونات على الرأسمال التنظيمي للمصارف مع بداية مرحلة إطلاق وتطبيق “المعيار رقم 9 حول الأدوات المالية”. إن الاستطلاع الذي أجرته شركة ديلويت قد تم خلال فترة حرجة مع إنجاز المعيار رقم 9، ويوفر التقرير رؤية واضحة حول الأفكار والتطلعات الحالية على مستوى القطاع.
وشمل استطلاع ديلويت لهذه السنة 54 مصرفاً من أوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا، والمحيط الهادئ الآسيوي، والأميركتين.يقول جو الفضل، الشريك الإقليمي والمسؤول عن قطاع الخدمات المالية في ديلويت الشرق الأوسط: “يشكّل توقيت عملية تطبيق المعيار الدولي 9 لإعداد التقارير المالية المتوقع في الأول من كانون الثاني (يناير) 2018، مع امكانية التطبيق المبكر، تحديا كبيرا خاصة مع صدور المعيار بصيغته النهائية. ومن تحديات التطبيق الأخرى: التنسيق بين الادارات المتعلقة بالشؤون المالية والإقراض والمعلوماتية وأقسام أخرى، اضافة الى العوائق المرتبطة بتوفر الامكانات والقدرات التي تؤثّر على فريق وكذلك توفر وجهوزية الدعم من ادارة المخاطر وتطبيق نظام تقدير الخسائر المرتقبة لاحتساب مؤونات التدني”.
وقد تطرق الاستطلاع الى تحديات اضافية في تطبيق المعيار رقم 9. كما أشار الى عدم اليقين حول الأطر التنظيمية والقانونية والضرائبية بحيث من الصعوبة تحديد الإطار الكامل للمشروع. أمّا بالنسبة الى الشؤون الداخلية المرتبطة بالتطبيق، فهناك مسألة تطوير أنظمة المعلوماتية والمطابقات التي تمثل عناصر تحديات جدية.

التعليق