النشاطات الجسدية تقلل من احتمالية إصابة النساء بسرطان الثدي

تم نشره في الخميس 11 أيلول / سبتمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • تمارين تقوية العضلات تحد من أعراض الإنهاك المصاحبة لعلاج سرطان الثدي - (د ب أ)

عمان- وجدت دراسة حديثة أن النساء في سن ما بعد انقطاع الحيض اللواتي يرغبن بإبعاد سرطان الثدي عنهن عليهن بتبني نظام من النشاطات الجسدية والحفاظ على ممارسته، بحسب مواقع عديدة، منها موقعاWebMD و pride.org.my.
وقد ذكر الباحثون أن ممارسة النساء في سن ما بعد انقطاع الحيض للنشاطات الجسدية بانتظام قد خفض من احتمالية إصابتهن بسرطان الثدي، غير أن هذه الوقاية لم تستمر لدى من توقفن عن ممارستها. لكن الدكتورة أليسون إستابروك، وهي من إحدى مستشفيات نيويورك، لم تتفاجأ بهذه النتائج، حيث أشارت إلى أنه من المعلوم أن النشاطات الجسدية تعد أسلوبا مؤكدا للوقاية من السرطان.
وأضافت بأنها كانت قد ناقشت هذا الأمر لأسباب عديدة. وأن هذه الدراسة تؤكد أهمية ممارسة النشاطات الجسدية واستمراريتها لدى النساء في سن ما بعد انقطاع الحيض.
أما عن الكيفية التي أجريت من خلالها الدراسة المذكورة، فقد قام فريق بحثي بقيادة أجنيس فورنير في فرنسا بتتبع أكثر من 59000 امرأة في سن ما بعد انقطاع الحيض في فرنسا، وذلك لمدة معدلها ثماني سنوات ونصف. وفي تلك الأثناء، تم تشخيص أكثر من 2100 حالة بأحد أشكال سرطان الثدي.
وقد تبين أن النساء المشاركات اللواتي مارسن في الأربعة أعوام السابقة النشاطات الجسدية بما يعادل أربع ساعات من المشي في الأسبوع الواحد كانت احتمالية إصابتهن بسرطان الثدي أقل بما نسبته 10 % مقارنة بمن مارسن نشاطات أقل.
ويشار إلى أن تأثير النشاطات الجسدية الخافض لاحتمالية الإصابة بسرطان الثدي كان مستقلا عن الوزن ومقدار الدهون في الجسم، فضلا عن ممارسة النشاطات الجسدية قبل 5 - 9 أعوام.
وعلى الرغم من أنه من المعلوم أن ممارسة النشاطات الجسدية تقلل من احتمالية إصابة النساء في سن ما بعد انقطاع الحيض بسرطان الثدي، إلا أنه لم يكن واضحا متى يبدأ هذا التأثير الوقائي ومتى يبدأ بالزوال إن أوقفت هذه التمارين.
أما الدراسة المذكورة، فقد أوضحت ذلك، إذ تبين أن النشاطات الترفيهية الجسدية لها تأثير وقائي سريع. ولكن، بما أن هذا التأثير الوقائي يزول بسرعة في حالة التوقف عن ممارسة هذه النشاطات، فينصح بتشجيع النساء على عدم التوقف عن ممارستها وإعلامهن بأنه ليس من الضروري أن تكون تلك النشاطات مرهقة أو كثيرة التكرار، بل بالإمكان الاقتصار على 30 دقيقة من المشي يوميا.

ليما علي عبد
مساعدة صيدﻻني
وكاتبة تقارير طبية
lima.abed@altibbi.com
Twitter: @LimaAbd

التعليق