"الحنونة" تطلق أسبوع حُرّاس الذاكِرة السبت

تم نشره في الأربعاء 10 أيلول / سبتمبر 2014. 11:00 مـساءً
  • مشهد لفرقة الحنونة - (من المصدر)

عمان -الغد- تُطلق جمعية الحنونة للثقافة الشعبية يوم السبت الموافق الثالث عشر من أيلول، الموسم السادس لحُراس الذّاكِرة لهذا العام تحت عنوان "بلاد على ُأُهْبَة الفجر"، على مسرح المركز الثقافي الملكي وقصر الثقافة. وتسعى الحنونة من خلال هذا الموسم الى إحياء جزء كبير من الثقافة والتراث الشعبي واستقطاب فعاليات عربية وفلسطينية مختلفة وتفعيل دور الشباب في ترسيخ الهوية الوطنية.
وقد أصبح هذا المهرجان هو العلامة الفارقة التي تميز جمعية الحنونة للثقافة الشعبية وتجعلها منبعاً للتراث الوطني والثقافة الموروثة. ويقول رئيس جمعية الحنونة الدكتور موسى صالح  أن "حِراسة الذّاكرة قد غدت ضرورةً ملحةً لما لها من دور مهم في الحفاظ على الهوية الوطنية، ولا سيما ونحن نتعرض لكل أشكال الاحتلال الثقافي والمعنوي، والمحاولات الغاصبة لطمس هويتنا الفلسطينية وتراثنا الشعبي والتي تشكل حضارتنا وحجر الأساس لأجيالنا القادمة".
ويأتي هذا كله انسجاماً مع هدف الجمعية الأساسي الذي ُولد منذ انطلاقتها وتأسيسها كأول جمعية ثقافية في الأردن العام 1993، ألا وهو توثيق صلة الناس بأرضهم وثقافتهم وحفظ وإحياء التراث الشعبي، حيث حرصت الحنونة على الاستمرار بجمع وتوثيق كل ما يتعلق بالثقافة الشعبية، وجعلها مرجعية ومركزاً للمعلومات التي تخص تاريخنا وتراثنا من خلال كنوزها المقروءة والمسموعة، بالإضافة الى فريقها الفني والذي سَيُحيي حفل الافتتاح في موسم حُراس الذّاكرة لهذا العام في الثالث عشر من أيلول وحفل الختام في الثامن عشر من الشهر الحالي.
ويشتمل الموسم السادس لحُرّاس الذاكرة لهذا العام، والذي تستمر فعاليته على مدى أسبوع كامل، على معرض للمنتجات التراثية والشعبية والحفلات الفنية للفرق الفلسطينية التالية: فرقة العودة، وفرقة أوف، جوقة اللد والرملة، فرقة الناصرة للفنون الشعبية، فرقة جوبي يافا، وفرقة صوت الأردن للفنون الشعبية (الرمثا)، بالإضافة للمشاركة الفنية لكل من المطربة الفلسطينية ريم البنّا ودلال أبو آمنة.

التعليق