30 مليون دينار لإنشاء محطة طاقة لمشروع العبدلي

تم نشره في الأحد 14 أيلول / سبتمبر 2014. 02:13 مـساءً
  • رسم توضيحي لمحطة الطاقة بمشروع العبدلي

عمان – الغد- وقعت الشركة الأردنيّة للطاقة المركزية عقدا لتصميم وتصنيع وإنشاء وتشغيل المحطة المركزية للتدفئة والتبريد الخاصّة بمشروع العبدلي مع شركة أرينر الأميركية، بكلفة تصل إلى 30 مليون دينار.

ومنح العقد شركة ارينر بمشاركة شركة أبراج العرب الأردنية للمقاولات، حق التصميم والتصنيع والإنشاء والتشغيل للمحطّة الأولى من نوعها في المنطقة، خلال 16 شهر.

وقال المهندس جورج عميرة الذي وقع الاتفاقية عن الشركة الأردنيّة للطاقة المركزيّة القائم بأعمال المدير العام، "إن شركة ارينر من الشركات العالمية الرائدة في قطاع الطاقة وتبريد وتدفئة المناطق المركزية، واختيارها ينسجم مع ريادة وتطوّر مشروع العبدلي الذي يعتبر مركزاً رئيسيّاً في قلب العاصمة عمّان".

 وأوضح "أن الشركة الأردنيّة للطاقة المركزيّة قامت بتنفيذ البنية التحتيّة الخاصّة بالمحطّة أثناء تنفيذ مرحلة العمل الأولى، حيث تم تمديد خطوط التدفئة والتبريد بطول خمسة كيلومترات لإيصال الطاقة الناتجة من المحطّة لكل مطوّري المرحلة الأولى من مشروع العبدلي وبكلفة وصلت إلى 15 مليون دينار". 

وتعاونت الشركة الأردنيّة للطاقة المركزيّة مع العديد من الجهات الدوليّة والمحليّة في تنفيذ دراسات علميّة للوقوف على أثر بناء تلك المحطّة، ومنها دراسة مع لجنة بحوث الطاقة في الجمعيّة العلميّة الملكيّة والتي أظهرت أن إستخدام هذا النظام يوفّر بشكل كبير من فاتورة الطاقة بنسبة تصل إلى حوالي الـ 40% كما يوفّر من استهلاك المياه بنسبة تتجاوز ال 95% عن مثيلاتها من محطات التبريد المركزية والتصاميم الأخرى.

وقال المهندس كارلوس دي سيبالوس المدير العام لشركة أرينر، إن المشروع يعتبر الأول من نوعه الذي يجمع بين التبريد والتدفئة المركزية للمناطق في محطة واحدة، باستخدام خزان لتجميع المياه المبردة خارج أوقات الذروة وإستخدامه في الأوقات التي يصل فيها الإستهلاك الي أعلي معدلاته". وفي السياق ذاته قال المهندس "هشام وادي" المدير العام لشركة أبراج العرب الأردنية للمقاولات "إن شراكتنا مع أرينر على تنفيذ هذا المشروع الهام تعتبر ثمرة تعاون ناجحة ما بين الشركات العالمية والوطنية وستساهم بشكل كبير في رفد الاقتصاد الوطني وتعظيم منجزاته".

التعليق