اختتام الجولة الأولى من دوري المناصير للمحترفين

الفيصلي يخطف نقطة من اتحاد الرمثا في الرمق الأخير وتعادل الجزيرة والأهلي

تم نشره في الاثنين 15 أيلول / سبتمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • حارس مرمى اتحاد الرمثا عبدالله الزعبي يبعد الكرة فوق عدد من لاعبي الفيصلي أمس - (تصوير: جهاد النجار)

يحيى قطيشات ومحمد أبو زينة

عمان-الرمثا- خرج فريقا الجزيرة والأهلي حبايب بالتعادل السلبي 0-0 في اللقاء الذي اقيم بينهما يوم أمس على ملعب البتراء بمدينة الحسين للشباب في ختام مباريات الأسبوع الأول من دوري المناصير للمحترفين.
وفي مباراة اخرى اقيمت على ملعب الأمير هاشم ادرك الفيصلي التعادل 1-1 مع مستضيفه اتحاد الرمثا في الوقت بدل المهدور، بعد أن تقدم الاخير حتى الرمق الأخير، وقد أهدر الاتحاد قبل ذلك ركلة جزاء.
الأهلي 0  الجزيرة 0
أعلنت رأسية كابتن فريق الجزيرة صالح الجوهري من خارج منطقة الجزاء والتي مرت فوق العارضة، بداية حوار العراقة بين الفريقين، من دون مقدمات او جس نبض، فرد محترف " الأبيض" السنغالي أبو بكر سريعا على تهديد الجوهري برأسية مشابهة بجوار مرمى حمزة الحفناوي.    
 الجزيرة الذي عانى من غيابات كثيرة، اعتمد على الثنائي محمد طنوس ومهند العزة في بناء الهجمات، وسط تحركات واعية من أحمد سمير وعبد الهادي المحارمة وصالح الجوهري على جوانب الملعب سعيا لفتح الطرق أمام المهاجم " الخبير" محمود شلباية الذي تبادل مواقعه مع عبد الهادي المحارمة في أكثر من مناسبة ما أربك تفاهمات المدافعين محمود وشاح والمحترف دينس.
الأهلي الذي فضل تبادل الكرات القصيرة من خلال الخماسي عصفور وسلو وجوابرة والحسنات وموافي الذين قادوا عمليات البناء الهجومي في ظل انطلاقات الظهيرين العجالين من الركن الأيسر ويزن دهشان في الميمنة لدعم أبو بكر في المقدمة الذي حاول التحرك بطول المنطقة الأمامية لاستغلال هفوات الثنائي منير والصغير من دون تسجيل خطورة على مرمى الحفناوي.
 وفي ظل نقل الكرات بين لاعبي الجزيرة بهدوء وتركيز بدأت الافضلية تميل لصالح " الاحمر" خصوصا مع تنويع الخيارات الهجومية، فسدد محمد طنوس كرة ثابتة ردها مسعد بحضور عال، ومرر أحمد سمير كرة من ميسرة الأهلي صوب رأس " المتحفز" صالح الجوهري الذي سددها بحرفنة كان لها مسعد في المرصاد ، لتبقى السيطرة الحمراء ابرز معالم الشوط وجلها من ميسرة الاهلي التي عانت من زخم الهجمات لينطلق أحمد سمير ويضع كرة جميلة على قدم الجوهري سددها في المرمى قبل ان يخرجها المدافع محمود وشاح براسه في الوقت المناسب.
اداء باهت وتعادل سلبي
استهل شلباية احداث الحصة الثانية بتسديدة مفاجئة من قوس الجزاء مررت بجوار القائم، لينحصر الاداء بعد ذلك في منطقة العمليات، وغاب المرمى عن المشاهد المؤثرة، وظهرت الكرات المقطوعة والعشوائية في التمريرات وعدم الجدية في البناء الهجومي، قبل أن يكسر مهند العزة الرتابة الفنية بصاروخ رده " المتألق" صلاح مسعد، ولجأ الاهلي للتسديدات البعيدة عن طريق الجوابرة في محاولات لتحقيق المراد بعد الاغلاق الدفاعية لمنطقة الجزيرة الدفاعية، ولتنشيط الفعالية الفنية حاول المدربين الزج بالأورق البديلة فرمى الجزيرة بورقتي بلال قويدر ولؤي عمران عوضا عن الوافدين شلباية والمحارمة، ودفع الاهلي بسليم عبيد بدلا لجوابرة وزيد جابر عوضا عن عصفور، وظلت حيوية الجزيرة الافضل فارتقى الجوهري للكرة العرضية برأسه ردها مسعد واخرجها دهشان لركنية ، وحاول الاهلي من خلال كرة الحسنات المرتدة ابدع الحفناوي في امساكها، لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي.
المباراة في سطور
النتيجة: الجزيرة 0 الاهلي 0
الحكام: مراد الزواهرة، عبد الرحمن عقل وأيمن عبيدات، وعمر المعاني
العقوبات: انذر السنغالي أبو بكر، سالم العجالين من الأهلي
مثل الجزيرة: حمزة الحفناوي، فادي الناطور، محمد منير، احمد الصغير، علي ذيابات، محمد طنوس، مهند العزة، أحمد سمير، صالح الجوهري( يوسف السموعي)،عبد الهادي المحارمة (بلال قويدر)، محمود شلباية( لؤي عمران) .
مثل الاهلي : صلاح مسعد، سالم العجالين، محمود وشاح، دنيس، يزن دهشان، محمد عصفور( زيد جابر)، محمد سلو، ابراهيم جوابرة (سليم عبيد)، محمد الحسنات، محمود موافي، أبو بكر( محمد علان).
اتحاد الرمثا 1 الفيصلي 1
اشعل ماجد الحاج فتيل الاثارة والندية عندما تسلم الكرة وقدم فاصلا من المراوغة قبل ان يتعرض للعرقلة من قبل جهاد الباعور، لم يتردد حكم اللقاء محمد أبو لوم باحتسابها ضربة جزاء، فشل احمد الشقران بترجمتها بعد ان اطاح بها بالعلالي في الدقيقة الثانية من اللقاء.
هذا الوضع لم يرق للاعبي الفيصلي فتحركوا للمواقع الامامية مطلقين العنان لرأس الحربة حاتم أبو خضرا ومن خلفه روبيرتو، بالاضافة لتناغم الرباعي بهاء عبدالرحمن ومتعب الخلايلة ومهدي علامة ورائد النواطير، وتقدم ياسر الرواشدة وحسين زياد من الاطراف فدانت السيطرة لفريق الفيصلي، فسدد حاتم أبو خضرا قذيفة ابعدها المدافع لركنية، وانسل جهاد الباعور من العمق بالكرة وسددها بالشباك الخارجية، وسدد بهاء عبدالرحمن وياسر الرواشدة كرتين حولهما عبدالله الزعبي حارس اتحاد الرمثا الى ركنية. وحاول فريق الاتحاد احتواء هجمات الفيصلي، فمن المواقع الخلفية التي شغلها محمد السقار وابراهيم السقار وصالح ذيابات وعمر الروسان، وارتد صاموئيل ومحمد عفا للخلف لمساعدة خط الدفاع في حال فقدان الكرة، مع الاعتماد على الهجمات المرتدة التي قادها احمد الشقران وقيس العتيبي، فأرسلوا العديد من الكرات صوب ماجد الحاج ومحمد خير الذي سدد بأحضان نور الدين حارس الفيصلي الذي عاد وامسك بقذيفة ماجد الحاج.
وعادت خطورة "الازرق" وسط تراجع لاعبي الاتحاد خشية من كثافة الهجمات الفيصلاوية، بعد ان سدد رائد النواطير الكرة الثابتة التي نفذها حسين زياد بأحضان الحارس، وارسل النواطير كرة الى حاتم ابو خضراء غمزها برأسه تألق الحارس الزعبي بابعادها، ونفذ حسين زياد كرة ثابتة وجدت جهاد الباعور يسددها خارجا.
هدف بهدف
اصر الفيصلي على مواصلة هجومه بحثا عن هدف مطلع الحصة الثانية، فهاجم من جميع المحاور ونشطت رائد النواطير ومهدي علامة، وارسلا عدة كرات عرضية وطويلة لحاتم أبو خضرا وروبيرتو، فسدد الاخير بقوة بأحضان الزعبي، الذي امسك ببراعة قذيفة متعب الخلايلة القوية، ونفذ النواطير كرة ثابتة سددها روبيرتو برأسه فوق العارضة.
ودارت "معركة التبديلات" فزج الفيصلي بمهند المحارمة مكان حاتم أبو خضرا وخلدون الخزامي عوضا عن مهدي علامة وهاني طيارة بديلا لمتعب الخلايلة، فيما زج اتحاد الرمثا بورقتي مؤيد الغوانمة مكان صاموئيل وعلاء الدرايسة مكان قيس العتيبي، فارتفعت وتيرة اللقاء وتبادل الفريقان السيطرة، ومن اول فرصة لاتحاد الرمثا ارسل احمد الشقران كرة عرضية ارتقى لها محمد خير وغمزها برأسه داخل الشباك مسجلا هدف السبق لاتحاد الرمثا في الدقيقة 72.
بعد الهدف انفتح اللعب وهاجم الفيصلي وتحصل على شلال من الفرص، ابرزها الكرة التي تهادت من قدم مدافع الاتحاد امام المحارمة سددها بمحاذاة القائم، واثمرت هذه الفرص عن هدف التعادل الذي احرزه هاني طيارة بعد ان تابع عرضية الخزامي سددها قوية استقرت بالشباك هدف التعادل في الدقيقة 90+1 ليطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء بالتعادل 1-1.
المباراة في سطور
النتيجة: اتحاد الرمثا 1 الفيصلي 1
الأهداف: سجل للاتحاد محمد خير د:78 وللفيصلي هاني طيارة د:90+1.
الحكام: محمد أبولوم، عيسى عماوي، فايز حسن، منذر عقيلان.
العقوبات: إنذار محمد السقار عبدالله الزعبي (اتحاد الرمثا) وياسر الرواشدة وبهاء عبدالرحمن (الفيصلي).
الملعب: ستاد الأمير هاشم
مثل اتحاد الرمثا: عبدالله الزعبي، محمد السقار، ابراهيم السقار، صالح ذيابات، عمر الروسان، صاموئيل (مؤيد الغوانمة)، محمد عفا، محمد خير، احمد الشقران، قيس العتيبي (علاء الدرايسة)، ماجد الحاج.
مثل الفيصلي: نور الدين بني عطية، معن أبو قديس، جهاد الباعور، ياسر الرواشدة، حسين زياد، بهاء عبدالرحمن، متعب الخلايلة (هاني طيارة)، روبيرتو، مهدي علامة (خلدون الخزامي)، رائد النواطير، حاتم أبو خضرا (مهند محارمة).

yehia.qteishat@alghad.jo
mohammad.abu-zeanah@alghad.jo

التعليق