واشنطن تقدم 140 مليون دولار لتحسين التعليم بالأردن

تم نشره في الثلاثاء 16 أيلول / سبتمبر 2014. 04:40 مـساءً
  • جانب من توقيع الاتفاقية

عمان –الغد - وقعت السفارة الأميركية مذكرة تفاهم مع وزارتي التربية والتعليم والإشغال العامة والإسكان والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتطوير التعليم في الأردن للسنوات الخمس المقبلة بقيمة 140 مليون دولار تشمل مشاريع توسعة 120 مدرسة وتحديث 150 أخرى وإنشاء 300 روضة أطفال و50 ملعبا ومرفقا رياضيا في المملكة.

واعرب وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات في حفل التوقيع عن تقدير لدعم قطاع التربية والتعليم من خلال العديد من المشاريع التربوية .

وأكد وزير الإشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة ان الأردن أولى التعليم أهمية خاصة وعلى سلم المجالات التنموية مثمنا دور المجتمع المحلي في التعاون مع المدرسة لدعم العملية التربوية .

وأشارت السفيرة الاميركية في عمان اليس ويلز إلى أن افتتاح المدرسة يمثل رؤية جديدة لتقديم تعليم عالي الجودة للطلاب لافتة إلى أن التعليم الأفضل يؤدي إلى مجتمعات تعليمية ناجحة وفرص عمل أفضل للشباب.

وبينت انه منذ عام 2004 تم تقديم منح بقيمة 400 مليون دولار لبناء وتجديد مدارس وإضافات صفية جديدة لعدد من مدراس المملكة.

وقدمت ويلز 200 كتاب لمكتبة المدرسة حتى يتسنى لا طفال المدرسة قراءتها لتطوير مهارات القراءة لديهم .

وبينت مديرة الوكالة الأمريكية بيث بيج انه تم خلال المرحلة ما بين 2006 الى 2014 تمويل و إنشاء 27 مدرسة جديدة وتوسعة 82 مدرسة قائمة في الأردن وإعادة تأهيل المدارس استفاد منها أكثر من 100 الف طالب ومعلم وموظف إضافة إلى تطوير مهارات القراءة والرياضيات في الصفوف الأولى وتدريب المعلمين وتنمية الشباب.

واشار مدير التربية والتعليم في عجلون سامي الفواعرة الى انه تم تمويل أعمال تصميم وإنشاء مدرسة حطين الأساسية المختلطة بقيمة 5ملايين دولار و تشتمل على 19 غرفة صفية ومختبرات وملاعب وقاعات وحضانتين وتضم 619 طالبا وطالبة من خلال برنامج بناء وإعادة تأهيل المدارس في الأردن الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأشارت مديرة المدرسة حنان السمردلي إلى أهم الخطط والبرامج التي تنفذها المدرسة وفق رؤية متوازنة تقوم على تحقيق مصالح الطلبة وتعزيز التواصل مع المجتمع المحلي مبينه ان المدرسة حصلت على 20 جائزة ذهبية في النشاطات الرياضية واستضافت مهرجانات للطفولة وتأهلت في مجال الاعتماد الصحي للمستوى الذهبي.

ووقع الاتفاقية وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات والاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه والسفيرة الامريكية اليس ويلز ومديرة بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بيث بيج .

التعليق