مرصد الثقافة والفنون

تم نشره في الأربعاء 17 أيلول / سبتمبر 2014. 12:00 صباحاً

* يوقّع الزميل الدكتور محمد أبو رمان عند الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء كتابه الجديد "أنا سلفي: بحث في الهوية الواقعية والمتخيّلة عند السلفيين"، في فندق كراون بلازا، وسيسبق توقيع الكتاب، الذي تصدره مؤسسة فريدريش أيبرت في عمان، كلمة لمديرة المكتب آنيا فيلر، ومناقشة لأفكاره من قبل الزميلين فهد الخيطان وحسين الرواشدة، وحوار للكاتب مع الحضور.
يذكر أنّ الكتاب الجديد يتناول الحالة السلفية الأردنية عبر منظور الهوية وأسئلتها، من خلال رواية السلفيين أنفسهم: لماذا أصبحت سلفياً؟ كيف أصبحت سلفياً؟ ويشرّح مكنون الهوية السلفية، سواء في رؤيتها لذاتها أم الآخر أم العالم وظاهرة التحول من السلفية وإليها، ويستعرض تجارب روحية وفكرية لسلفيين أردنيين.
وفقاً لمؤسسة فريدريش أيبرت فإنّ الكتاب سيتم توزيعه مجّاناً باللغتين العربية والانجليزية خلال حفل التوقيع.

* يستضيف منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي المفكر المصري د. أحمد كمال أبو المجد في محاضرة بعنوان: "الخطاب الإسلامي.. المراجعة والتجديد". ويرأس الجلسة د. محمد عدنان البخيت. وذلك الساعة 6.30 مساء الاثنين المقبل 22/9/2014.

* برعاية وزيرة الثقافة د. لانا مامكغ ينظم صالون اسكدنيا للموسيقى وملتقى الفعاليات الشعبية الاردنية الفلسطينية، حفل تأبين للشاعر الكبير سميح القاسم في تمام الساعة الرابعة وحتى السادسة من مساء يوم السبت 21/9/2014 على مسرح مركز الحسين الثقافي عمان - رأس العين. ويشارك في الحفل ابراهيم نصرالله، عز الدين مناصرة، حيدر محمود رشا ابو شاور، كمال خليل، ذكرى، واوركسترا المعهد الوطني للموسيقى، بحضور فعاليات رسمية وشعبية وتطوعية في الاردن وفلسطين.

* تقيم مؤسسة فلسطين الدولية وجمعية البيارة الثقافية برعاية وزيرة الثقافة، حفلا بعنوان "يوم ثقافي لفلسطين - 3" للاعلان عن نتائج الدورة الثالثة من "جوائز فلسطين الثقافية" بفئاتها السبع، وتتضمن الفعاليات تكريم الفائزين القادمين من عدة دول عربية وبحضور لجان التحكيم، ويتخلل الحفل فقرات فنية وغنائية وتراثية، وذلك يوم السبت 20/9/2014 الساعة السادسة مساء في المركز الثقافي الملكي.

التعليق