انخفاض معدل التضخم بمنطقة اليورو

تم نشره في الخميس 18 أيلول / سبتمبر 2014. 12:00 صباحاً

بروكسل- أظهرت بيانات معدلة من مكتب احصاءات الاتحاد الاوروبي أمس أن التضخم بمنطقة اليورو في آب (أغسطس) كان أعلى من التقدير الاولي لان أسعار الخدمات زادت أكثر من المتوقع.
وقال يوروستات ان تضخم أسعار المستهلكين في الثماني عشرة دولة التي تستخدم اليورو بلغ 1ر0 % على أساس شهري في اب (أغسطس) و4ر0 % على أساس سنوي، بينما كان التقدير المعلن في 29 اب (أغسطس) لقراءة سنوية 3ر0 %.
وقال مكتب الاحصاءات ان ارتفاع الاسعار في المطاعم والمقاهي وزيادة الايجارات وتكاليف اصلاح السيارات، كان لها أكبر أثر صعودي على التضخم السنوي في حين كان لانخفاض أسعار الوقود والفاكهة والمكالمات الهاتفية أكبر أثر نزولي.
كان يوروستات قال في تقديره الاولي ان أسعار الخدمات زادت 2ر1 % على أساس سنوي في أغسطس اب. لكن البيانات المعدلة تضمنت تعديل تلك القيمة لتصبح 3ر1 %.
وباستبعاد أسعار الطاقة شديدة التذبذب يكون التضخم السنوي 7ر0 % الشهر الماضي بدلا من 6ر0 % كما في التقدير السابق حسبما تظهره بيانات يوروستات.
وبعد حساب تراجع أسعار الطاقة اثنين % على أساس سنوي أصبح التضخم 4ر0 % بدلا من 3ر0 %.
ويستهدف البنك المركزي الاوروبي معدل تضخم أقل بقليل من 2 % في المدى المتوسط وهو ما لم يتحقق منذ الربع الاول من 2013. ويعتبر البنك أي قراءة أقل من واحد % "منطقة خطر".
وبغية تسريع نمو الاسعار خفض البنك المركزي الاوروبي الفائدة لما يقرب من الصفر، وسيبدأ شراء الاوراق المالية المعززة بالاصول من الشهر المقبل ليضخ السيولة الرخيصة في النظام المصرفي على أمل أن تقوم البنوك باقراض الشركات والافراد. - (رويترز)

التعليق