70 ألف كردي سوري فروا إلى تركيا خلال 24 ساعة

تم نشره في الأحد 21 أيلول / سبتمبر 2014. 11:47 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 21 أيلول / سبتمبر 2014. 11:56 صباحاً
  • (أرشيفية)

جنيف- لجأ حوالى 70 ألف كردي سوري منذ الجمعة إلى تركيا، هربا من تقدم جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش"، في شمال شرق سورية، كما أعلنت المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين.
وأضافت المفوضية قي بيان صدر ليل السبت الأحد، أن "المفوضية العليا تعزز تحركها لمساندة الحكومة التركية في مساعدة حوالى 70 ألف سوري فروا إلى تركيا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة".

وتابع البيان "أن الحكومة التركية والمفوضية العليا للاجئين يتحضران لاحتمال وصول مئات آلاف اللاجئين الإضافيين في الأيام المقبلة".
وقد فتحت تركيا حدودها الجمعة أمام اللاجئين السوريين الذين بدأوا يغادرون الخميس قطاع مدينة عين العرب (كوباني باللغة الكردية) التي يطوقها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية السني.
وعين العرب ثالث مدينة كردية في سورية بقيت نسبيا في منأى عن النزاع الدائر في سورية وقد لجأ إليها حوالى مائتي ألف نازح سوري بحسب الأمم المتحدة.
لكن الزحف الأخير لتنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة والحصار الذي يفرضه هؤلاء المقاتلون على المدينة دفعا عددا كبيرا من السكان خاصة من الأكراد للهرب.
وقال المفوض الأعلى للاجئين انطونيو غوتيريس في البيان "إن هذا التدفق الكثيف يؤكد ضرورة حشد المساعدة الدولية لدعم البلدان المجاورة" لسورية، مشيدا بتركيا التي فتحت حدودها أمام السوريين.
وقد أرسلت المفوضية العليا للاجئين مساعدات منها حتى الآن 20 ألف غطاء و10 آلاف فراش و5 آلاف صفيحة محروقات وألفا خيمة بلاستيكية.-(ا ف ب)

التعليق