مئات الالاف يتظاهرون في العالم لمواجهة التغير المناخي

تم نشره في الاثنين 22 أيلول / سبتمبر 2014. 12:04 مـساءً
  • تعبيرية

الغد- تظاهر مئات الالاف من الاشخاص في مدن عدة من العالم، من بينهم 310 الاف متظاهر في نيويورك وحدها، للمطالبة بتحرك عاجل لمواجهة التغير المناخي، وذلك قبل يومين على انعقاد قمة للامم المتحدة حول المناخ.
وشارك في تظاهرة نيويورك مساء الاحد حشد من الشخصيات العامة والوجوه الفنية، منهم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي اعتمر قبعة زرقاء وقميصا كتب عليه "انا اناصر التحرك لحماية المناخ".
وشارك في التظاهرة ايضا الممثل ليوناردو دي كابريو، ونائب الرئيس الاميركي السابق آل غور، ورئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو، ووزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس، ووزيرة البيئة الفرنسية سيغولين رويال.
ورأى فابيوس ان "وجود تظاهرة كهذه في نيويورك يشير الى اننا نسير في الاتجاه الصحيح، لكن ما زال امامنا الكثير من العمل".
واضاف "لا يمكن ان نغير شيئا الا اذا اتفق العالم بأسره على ضرورة التغيير، شعوبا وحكومات".
وقال دي بلازيو "هدفنا ان ندفع باتجاه قرار حاسم في وقت سريع"، معلنا عزمه تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة في مدينته نيويورك بنسبة 80 % بحلول العام 2050، بالمقارنة مع انبعاثات العام 2005.
وكان منظمو التظاهرة يتوقعون مشاركة 100 الف شخص، لكن العدد وصل الى 310 الاف في هذا التحرك الذي اطلق عليه اسم "مسيرة الشعب من اجل المناخ"، وفقا لتقديراتهم. ولم يصدر عن الشرطة تقدير لاعداد المشاركين.
وجرت التظاهرة بتنظيم من 1400 مجموعة نقابية وبيئية وعلمية وطلابية وفنية ودينية من مختلف الولايات الاميركية. كما ان بعض المتظاهرين اتوا من الهند وزيمبابوي والسنغال ومن جزر مارشال في المحيط الهادئ المهددة بالغرق تماما جراء ارتفاع منسوب المحيطات الناجم عن التغير المناخي.
وقالت سيدة من جزر مارشال اتت مع اولادها للمشاركة "لا يمكننا ان ننتظر أكثر من ذلك، نحتاج الى تحرك عاجل".
ورفع المتظاهرون شعارات منها "حافظوا على امنا الارض"، ولافتات منددة بالطاقة الملوثة، وطالبوا بعضهم بوقف استخراج الغاز الصخري، والبعض الآخر بوقف النشاطات النووية.
ومن اللافتات المرفوعة ايضا "التغير المناخي يطالنا جميعا"، و"لنتحرك بشكل عاجل لانقاذ كوكبنا".
وضمت التظاهرة اعدادا كبيرة من الطلاب، والعائلات، والنقابات، والمدافعين عن البيئة، والسكان الاصليين باللباس التقليدي، واجتمعوا كلهم حول شعار "نريد افعالا لا اقوالا".
وجرى ذلك قبل يومين على انعقاد القمة الاممية حول المناخ التي ستضم 120 من قادة الدول، في اكبر اجتماع عالمي حول هذا الملف، وأراد المتظاهرون الضغط على المسؤولين السياسيين لاتخاذ خطوات ذات تأثير للحد من التغير المناخي، وان يقدموا تعهدات في هذا الشأن قبل القمة الدولية المقررة في باريس في العام 2015.
وشهدت مدن عدة تظاهرات مماثلة وان كانت اقل عددا، فقد سجل خروج عشرات الالاف من المتظاهرين في لندن وبرلين وباريس وستوكهولم وملبورن ونيودلهي ومدريد وريو دي جانيرو.
ووفقا للمنظمين، فقد 2500 تظاهرة جرت 158 دولة شارك فيها ما مجموعه 580 الف شخص.(أ ف ب)

التعليق