رفع منح التفوق الأكاديمي للماجستير والدكتوراه بالجامعات الأردنية

تم نشره في الاثنين 22 أيلول / سبتمبر 2014. 05:21 مـساءً
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

عمان- وافق مجلس ادارة صندوق دعم البحث العلمي على زيادة منح الدكتوراه التي يقدمها الصندوق سنوياً من 5 مقاعد الى 10مقاعد في الجامعات الاردنية وفي التخصصات التالية ( علوم صيدلانية ، هندسة مدنية ، تمريض ، رياضيات ، ادب انجليزي ، لغة عربية ، قانون(.

كما قرر المجلس زيادة عدد منح الماجستير من 55 منحة الى70 منحة سنوياً، في قرار جاء ايماناً من الصندوق بأن طلبة الدراسات العليا هم نواة البحث العلمي. ولتخفيف الاعباء المالية على الطلبة المتفوقين وخاصة بعد ان تم رفع رسوم الساعات المعتمدة لدى بعض الجامعات الاردنية.

كما وافق المجلس ان يقوم الصندوق بتغطية تكاليف الدراسة للطلبة حسب قرارات مجالس الامناء فيها.

واشار مدير عام الصندوق الدكتور عبد الله الزعبي في تصريح صحفي اليوم الاثنين بأن تكلفة الدراسة لطالب الماجستير كانت حوالي عشرة آلاف و500 دينار اردني في حين اصبحت هذه التكلفة حوالي 14 ألف دينار اردني يتحملها صندوق دعم البحث العلمي، وهذه التكلفة تشمل الرسوم المقررة والرسوم الفصلية الفعلية والرواتب المقدمة من قبل الصندوق والبالغة 300 دينار شهرياً، بينما تصل هذه التكلفة الى حوالي 30 ألف دينار لطالب الدكتوراه، حيث ان رواتب طلبة الدكتوراه الشهرية بواقع 500 دينار.

كما قرر المجلس التنسيب لمجلس الوزراء بالموافقة على تقديم دعم مالي للطلبة المشاركين في مسابقة انتل في الولايات المتحدة الامير كية والبالغ عددهم 15 مشاركاً تشجيعاً للإبداع والابتكار لطلبة المدارس وللمساهمة في نشر هذه الثقافة.

كما اقر المجلس عقد ورشة عصف ذهني ودعوة مجموعة من المشاركين لتحديد خطة واضحة لبرنامج وطني لترسيخ الافكار الوطنية والابتعاد عن الفكر المتطرف لدى الشباب تنفذ من قبل مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية.

كما وافق المجلس على عقد ورشة عمل للباحثين الاردنيين مع نظرائهم المصريين خلال شهر تشرين الثاني 2014 لتحديد المشاريع البحثية المشتركة المنوي تنفيذها خلال عام 2015.

التعليق