"أبوظبي السينمائي" يكشف عن برنامج "أفلام الإمارات" للعام الحالي

تم نشره في الخميس 25 أيلول / سبتمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • مشاهد من الأفلام المشاركة في مهرجان أبو ظبي السينمائي - (من المصدر)

عمان- أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي، الذي تنظمه "twofour54"، أول من أمس، عن اختياراته من الأعمال التي ستشارك في مسابقة "أفلام الإمارات" ضمن الدورة الثامنة التي ستقام بين 23 تشرين الأول (أكتوبر) و1 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبلين.
وتضم نسخة هذا العام من مسابقة "أفلام الإمارات" 53 فيلماً، تتصدرها المشاركة النسائية بـ37 فيلماً متنوعاً. كما تسجل المسابقة حضور أفلام المخرجين الإماراتيين من أمثال ناصر التميمي "صرخة أنثى"، ناصر اليعقوبي "حنين"، حسن كياني "مروان الملاكم"، علي مصطفى بفيلم موسيقي "رايز"، وبالإضافة إلى "سوبر لوتشل" لسارة العقروبي.
وتم اختيار فيلمي "الرغبة" للبحرينية هالة مطر بطولة جوني نوكسفيل، و"كشك" للإماراتي عبدالله الكعبي للمنافسة ضمن مسابقة "أفلام الإمارات"، كما سيشارك كلا الفيلمين في مسابقة الأفلام القصيرة خلال المهرجان.
وتسجل الأفلام الخليجية حضورها في المسابقة من خلال أفلام مهمة مثل "يعرض الآن" من إخراج الكويتي عبدالله الديحاني، و"قوس قزح" للمخرج محمود الشيخ من البحرين، و"623" إخراج شيخة النيمي من قطر.
وقال مدير مسابقة أفلام الإمارات صالح كرامة "أحد أهدافنا الرئيسة في مهرجان أبوظبي السينمائي هو تمكين الطلاب من متابعة شغفهم السينمائي وتحويله إلى مهنة حقيقية".
ويردف "كما نهدف إلى أن يكون المهرجان بمثابة حلقة وصل بين المخرجين الطموحين وخبراء السينما من جميع أنحاء العالم. إن ظهور أعمالهم في المهرجانات السينمائية مثل مهرجان أبوظبي السينمائي سيساعدهم على اكتساب المزيد من الخبرة المطلوبة لكي يسهموا في صناعة السينما في المنطقة".
من جهته، أوضح مدير مهرجان أبوظبي السينمائي علي الجابري، أن مسابقة "أفلام الإمارات" قد سجلت زيادة في عدد الطلبات المقدمة بالمقارنة مع العام الماضي.
وأضاف "نحن سعداء بشكل خاص بالحضور البارز للمخرجات، فضلاً عن التنوع لجهة الأنواع السينمائية المقدمة. ومع ازدهار صناعة الأفلام القصيرة في الوقت الراهن، فإن المهرجان سيقدم مجموعة مهمة من أفلام المنطقة".
ويذكر أن مسابقة "أفلام الإمارات" انطلقت في العام 2001، وتستضيف المسابقة في كلّ دورة من دوراتها ورش عمل، فضلاً عن مقابلات بين كل من المخرجين والطلاب المهتمين بالأفلام وصناعة السينما.
ويشار إلى أن مهرجان أبوظبي السينمائي تأسس في العام 2007 ليساعد في بناء ثقافة سينمائية حيوية في جميع أنحاء المنطقة.
ويعد المهرجان واحداً من الأحداث الثقافية الرئيسية على أجندة إمارة أبوظبي، ويقدم على مدى عشرة أيام برامج متنوعة حول السينما العربية والدولية، بالإضافة إلى العروض الافتتاحية للأفلام والفعاليات واللقاءات حول الإنتاج المشترك.
وتتنافس الأفلام للفوز بجوائز اللؤلؤة السوداء في مسابقات المهرجان الأساسية (الروائية والوثائقية و"آفاق جديدة").
ويقدم مهرجان أبوظبي السينمائي كل تشرين الأول (أكتوبر)، وبدعم من "twofour54"، العون بإيجاد فسحة حيوية للثقافة السينمائية في جميع أنحاء المنطقة.
وعبر تركيزه على السينما العربية وعلى ثراء المواهب السينمائية الصاعدة أو تلك المكرسة من مختلف أنحاء العالم، غدا مهرجان أبوظبي السينمائي واحداً من الأحداث الثقافية الأكثر ترقباً في أبوظبي، وبما يعزز من مكانة الإمارات العربية المتحدة كنقطة جذب إبداعي.
ويحرص القيّمون على مهرجان أبوظبي السينمائي على رعاية برامج استثنائية من خلال إشراك المجتمع المحلي وتثقيفه عبر الفن السابع، وبما يتيح لهم التواصل مع ثقافاتهم وثقافات الآخرين. وستُقدم نتاجات المخرجين العرب ضمن فقرة المسابقة جنباً إلى جنب مواهب الصناعة السينمائية العالمية المكرسة.
وتسهم مبادرات "twofour54" في عملية تنمية وتنويع اقتصاد أبوظبي، لتصبح مقراً لأكثر من 702 شريك محلي وإقليمي وعالمي، بينها يوبيسوفت Ubisoft، كارتون نتوورك Cartoon Network، سكاي نيوز عربية، سي إن إن CNN، فلاش للترفيه، صحيفة سبورت 360، ريد اكزيبشنز Reed Exhibitions، كاريزما، تحدي، جواكر وغيرها.

التعليق