50 حالة ولادة أسبوعيا في" الزعتري"

تم نشره في الأحد 28 أيلول / سبتمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • لاجئة سورية ومعها طفلاها في مخيم الزعتري في المفرق.-(الغد)

إحسان التميمي

المفرق - بلغت حالات الولادة التي تشهدها عيادات صندوق الأمم المتحدة للسكان العاملة في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالمفرق، نحو (50) حالة أسبوعيا، وفق مسؤول برنامج الطوارئ في الصندوق الدكتور شبل صهباني.
وقال صهباني، إنه تم إنجاب حوالي 1629 طفلا في مخيم الزعتري لدى عيادات الصندوق العاملة من قبل جمعية العون الصحي الأردنية، والممولة من دائرة المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية (إيكو)، منذ حزيران (يونيو) 2013 ولغاية الآن، فيما بلغ عدد النساء الحوامل اللاتي راجعن العيادات نحو (19) ألف سيدة.
وأضاف صهباني خلال ورشة تدريبية حول "الممارسات الفضلى حول الرعاية الأساسية للتوليد في حالات الطوارئ" وعقدت أمس في المخيم، أن جميع هذه الولادات آمنة وناجحة دون حدوث أي وفيات أو مضاعفات.
وأكد أن استجابة صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن كانت فعالة، من جميع النواحي، منذ بداية الأزمة لتلبية احتياجات السوريين سواء من المقيمين في المجتمعات المحلية أو في المخيمات التي تمت إقامتها، لافتا الى أن الصندوق لعب منذ البداية دورا مهما في تنسيق عمل مختلف الجهات الوطنية والدولية العاملة في مجال الصحة الإنجابية وفي الوقاية والاستجابة للعنف المبني على النوع الاجتماعي.
وأوضح أن الصندوق ترأس منذ البداية ولغاية الآن مجموعة عمل الصحة الإنجابية، ويشارك في رئاسة مجموعة العمل للوقاية من العنف المبني على النوع الاجتماعي، ومجموعة العمل الخاصة بالشباب.
وتهدف الورشة التي استمرت لمدة 4 أيام في مركز النساء والفتيات التابع للصندوق، إلى تمكين أطباء النسائية والممرضين والقابلات من مختلف الجهات التي تقدم خدمات الرعاية الصحية وخاصة الصحة الإنجابية في المخيم وخارجه، على الممارسات الفضلى في تقديم خدمات الرعاية قبل وخلال وبعد الولادة، وعلى الأسس الواجب اتباعها لضمان أن تكون كل ولادة آمنة وسليمة وخاصة في ظروف وحالات الطوارئ. 

ihssan.tamimi@alghad.jo

ihssanaltamimi@

التعليق