مدير الأمن يؤكد دور الإعلام في الحد من حوادث السير

تم نشره في الاثنين 29 أيلول / سبتمبر 2014. 02:03 مـساءً - آخر تعديل في الاثنين 29 أيلول / سبتمبر 2014. 04:44 مـساءً

عبدالله الربيحات

عمان- أكد مدير الأمن العام الفريق الأول الركن الدكتور توفيق الطوالبة أهمية دور وسائل الإعلام المختلفة في الحد من الحوادث المرورية اليومية.

وقال الطوالبة خلال افتتاح ورشة عمل "دور وسائل الاعلام الرقابي والتوعوي في السلامة المرورية" الاثنين، إن مديرية الامن العام تبنت في استراتيجيتها الامنية التركيز على المحور التوعوي والاعلامي لتحقيق امن وسلامة المواطن والمجتمع.

وقال ان "الحوادث المرورية باتت تشكل هما وطنيا وهاجسا يؤرق مضاجع جميع فئات المجتمع وشرائحه، مشيرا الى أنها باتت كالمرض الخطير الذي يؤدي بحياة الكثير من الناس وبما تتركه من اصابات بسيطة او جسمية،مشيرا الى ان تفاقم مشكلة الحوادث المرورية يعود الى تهاون الجميع بحماية الانفس والابناء من الاخطاء الشخصية او اخطاء الاخرين بالتعامل مع المركبات, مؤكدا ان الحوادث خطرا يهدد امن وسلامة المجتمع باسره نظرا لجسامة نتائجها الانسانية والاجتماعية والمادية.

وكان للتوجيهات الملكية وفقا للطوالبة الاثر الأكبر في تغيير ثقافة وممارسات السير، مبينا ان التوجيهات كانت نبراسا لتكاتف الجهود بين كافة القطاعات الرسمية والاهلية بما فيها الدور الاعلامي الكبير.

وبين الطوالبة ان الامن العام اخذ على عاتقه دورا كبيرا في توحيد الجهود، مؤكدا انه لن يعمل بمعزل عن جهود وسائل الاعلام المختلفة كشريك استراتيجي له الدور الحيوي والفاعل للوصول الى اكبر قدر ممكن من شرائح المجتمع لخلق جيل واع.

من جانبه اشار نقيب الصحفيين طارق المومني الى الدور التوعوي والرقابي لوسائل الاعلام المختلفة، مبينا ان للإعلام اهمية كبرى في تشكيل الرأي العام والتأثير فيه وبسلوكاته.

واضاف المومني ان التحولات الديمقراطية زادت من اعباء الاعلام لا سيما بضرورة توفير المعلومة وضمان تدفقها للمجتمع وافراده، مؤكدا اهمية تكامل دور الاعلام مع المجتمع ومختلف الجهات المعنية .

من جهته بين مدير العلاقات العامة في إدارة السير المقدم معاوية الربابعة ،أن عدد المركبات المسجلة في دائرة الترخيص تجاوز المليون و 273 ألف مركبة، إضافة لمركبات السياح والوافدين والمغتربين أثناء عودتهم، والسيارات الحكومية غير المسجلة مثل سيارات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والسفارات، كلها تشكل جزءا من الأزمة المرورية.

وقال الربابعة إن ارتفاع عدد المركبات خاصة في العاصمة عمان تسبب بازدحامات مرورية نظرا للأسواق التجارية والمولات وغيرها مما يؤثر على حركة السير.

 

وعرضت الورشة التي نظمتها ادار السير المركزية بالتعاون مع مستشفى الجاردنز وفندق الريجنسي و شارك فيها فيها مجموعة من مدراء ادارات الامن العام واكاديميون واعلاميون الى نقيب الصحفيين وعدد من اعضاء مجلس النقابة، سكتشات مرورية تضمنت لقطات حقيقية لحوادث مرورية ناتجة ان السلوكات الخاطئة.

 

وناقش المختصون بورشات العمل أهمية دور الاعلام الرقابي والتوعوي في السلامة المرورية .

 

Abdallah.alrbeihat@alghad.jo

التعليق