قبول الطلبة العائدين من اليمن بالجامعات الأردنية

تم نشره في الثلاثاء 30 أيلول / سبتمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • طلبة في حرم الجامعة الأردنية - (تصوير: محمد مغايضة)

تيسير النعيمات

عمان - وافق مجلس التعليم العالي على قبول الطلبة الأردنيين الملتحقين ببرامج البكالوريوس في الجامعات اليمنية الحكومية والخاصة، المسجلين قبل بداية العام الجامعي 2014/2015 في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، مع استثنائهم من شرط الحد الأدنى لمعدل الثانوية العامة.
وأكد المجلس تطبيق قبول العائدين، وفق الشروط المقرة، مع بداية الفصل الأول للعام الجامعي 2014/ 2015، وتطبيق الأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعات الأردنية عليهم وفي التخصصات المناظرة لتخصصاتهم.
كما أكد خضوع الطلبة بلا استثناء لامتحان مستوى في اللغتين العربية والإنجليزية والحاسوب، وعلى من لم يجتزه، دراسة المادة الاستدراكية للمادة التي يرسب فيها.
كما اشترط في جلسة عقدها أول من أمس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور امين محمود، قبول العائدين منهم والملتحقين بالجامعات اليمنية الحكومية والخاصة في الجامعات الأردنية الرسمية في البرنامج الموازي، وكذلك من كانوا ملتحقين بالجامعات اليمنية الخاصة في الجامعات الأردنية الخاصة.
كما أكد أنه وعلى الرغم من الشروط السابقة، لا يقبل أي طالب لا يحقق الشروط الواردة في نظام وتعليمات معادلة الشهادات غير الأردنية للطلبة الدارسين في الخارج، بما يتعلق بفرع ومعدل الطالب في الثانوية العامة، وسنة التحاقه بالجامعة خارج الأردن، كما لا يقبل أي طالب درس عن طريق التعليم غير التقليدي.
وشدد على اعتماد المعلومات والبيانات الواردة في الوثيقة التي يقدمها الطالب، الصادرة عن الجامعة التي كان ملتحقاً بها مصدقة، وتقديم تعهد من الطالب بخط يده، يتعهد فيه بتقديم الوثيقة المطلوبة مصدقة حسب الأصول، ويؤكد فيها أن المعلومات المقدمة منه صحيحة في مدة أقصاها بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 2014/ 2015، وبخلاف ذلك يعتبر تسجيله لاغيا، إذا كان ما قدمه مغايرا لما في الوثيقة الرسمية الصادرة عن جامعته الأصلية.
وأعلن المجلس أن الطلبة سيوزعون على الجامعات الرسمية وفق الآليات المتبعة في القبول الموحد، وسيترك للجامعات إجراء المناقلات فيما بينها وفقاً للشواغر المتوافرة في كل منها.
كذلك أعلن المجلس عن قبول العائدين من حملة الشهادة الثانوية غير الأردنية وحملة الجوازات المؤقتة الملتحقين بالجامعات اليمنية في البرامج الموازية بالجامعات الرسمية.
واكد انه على الرغم من حصيلة احتساب المساقات الدراسية فعلى الطلبة دراسة نحو 50% من الساعات المقررة للتخرج في الجامعات الأردنية، تطبيقاً لأنظمة منح الشهادات الجامعية.
أما بالنسبة لطلبة الطب، فسيطلب المجلس من الجامعات الأردنية الرسمية، عقد امتحانات مستوى للدارسين في الجامعات اليمنية الملتحقين بها بداية الفصل الاول 2014/ 2015. وبين أن العائدين ممن تقدموا بطلبات للالتحاق بالجامعات الأردنية بعد بداية الفصل الاول، يقبلوا بداية العام الجامعي المقبل 2015/2016 وفقاً للأسس المشار إليها أعلاه.
واعلن المجلس عن أسس قبول وتحديد مستوى طلبة الطب الأردنيين العائدين، بحيث يجب على كل طالب الخضوع لامتحان مستوى في مواد السنة الدراسية السابقة على السنة التي سيقبل فيها، وتعتبر علامة النجاح في الامتحان 60 %.
كما أن على الطلبة المسجلين في السنة الأولى بالجامعات العائدين منها، التقدم بوثائق تثبت تسجيلهم في تلك الجامعات للعام الجامعي 2014/ 2015، أي من حملة الثانوية العامة لعام 2014 فما قبل، ولا يقبل المستجدون ممن سجلوا للفصل الثاني 2014/2015، أما طلبة الاعوام الثانية فما فوق، فعليهم احضار وثائق رسمية مصدقة حسب الأصول.
وبين المجلس انه سيحدد مستوى الطلبة في السنتين الثانية والثالثة، استناداً للمواد التي تدرّس خلالهما في كليات الطب الأردنية، بحيث تعادل المادة اذا كانت مساوية في الساعات ومماثلة في المحتوى للمادة المقابلة بالجامعات الأردنية، وألا تقل العلامة عن 60 %.
 وفي جميع الأحوال لا يجوز قبول الطالب المسجل في السنة الثالثة بالجامعة العائد منها بداية الفصل الثاني من السنة الثانية، لتمكينه من دراسة أجهزة الجسم التسعة المقررة في السنتين الثانية والثالثة في كليات الطب الأردنية.
أما المسجلون في السنوات الرابعة والخامسة والسادسة بالجامعات العائدين منها، فيقبلون في بداية السنة الرابعة، على أن يعادل ما درسوه من مواد في السنوات المختلفة، ويطلب منهم دراسة المواد المقررة في كليات الطب بالجامعات الأردنية إذا لم يكونوا قد درسوها ونجحوا فيها وبعلامة لا تقل عن 60 %.
وحول أسس قبول وتحديد مستوى طلبة طب الأسنان للعائدين، فأوجب المجلس خضوع الطالب لامتحان مستوى في مواد السنة الدراسية السابقة للسنة التي سيقبل فيها، لأغراض تحديد مستواه، وتعتبر علامة النجاح 60 %.
وأكد على الطلبة العائدين المسجلين في السنة الأولى، التقدم بوثائق تثبت تسجيلهم فيها للعام الجامعي 2014/ 2015، أي من حملة الثانوية العامة لعام 2014 فما قبل، ولا يقبل المستجدون ممن سجلوا للفصل الثاني 2014/2015.
أما طلبة السنوات الثانية فما فوق، فعليهم إحضار وثائق رسمية مصدقة حسب الأصول. وأعلن المجلس عن قبول طلبة السنة الأولى في بداية السنة الأولى، بغض النظر عن المواد التي درسوها في الجامعات العائدين منها.
وبين أنه سيحدد مستوى الطلبة، استناداً للمواد التي تدرّس في كليات طب الأسنان، بحيث تعادل المادة إذا كانت مساوية في الساعات ومماثلة في المحتوى للمادة المقابلة في الجامعات الأردنية، وألا تقل علامة الطالب فيها عن 60 %.

taiseer.alnuaimat@alghad.jo

 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »وبعدين (اشرف ندى)

    الثلاثاء 30 أيلول / سبتمبر 2014.
    الف شكر انهم وافقوا على قبول الطلبة في الجامعات الاردنية, طيب وبعدين: ما هي الخطوة القادمة وين نروح؟ التعليم العالي بيحكي روحوا على الجامعات والجامعة الاردنية مثلا بتقول ما خبرنا التعليم العالي بشيْ.. الفصل الاول بدأ من اسبوعين والعيد كل عام وانتم بخير الاسبوع القادم؟ واحنا مش عارفين شو بدنا نساوي.. جيرة الله عليكم ساعدونا وكملوا جميلتكم حفظكم الله