منح أميركية للأردن بقيمة 633 مليون دولار للعام 2014

تم نشره في الثلاثاء 30 أيلول / سبتمبر 2014. 07:02 مـساءً
  • توقيع اربع اتفاقيات منح اميركية للاردن بقيمة 633 مليون دولار

عمان- وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الثلاثاء اربع اتفاقيات منح بقيمة 633 مليون دولار مقدمة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ضمن برنامج المساعدات الأميركية الاقتصادية الاعتيادية والإضافية للأردن للعام 2014.

وتهدف الاتفاقيات لتقديم الدعم للموازنة العامة وتقديم التمويل لتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج في مجالات تحسين الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين، ودعم التنمية الاقتصادية، وتعزيز الديمقراطية والحاكمية.

ووقع الاتفاقيات وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف ومديرة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بيث بيج.

وقال سيف "ان هذا الدعم يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة، والجهود التي يبذلها جلالة الملك عبد الله الثاني في تمكين وتوطيد أواصر التعاون مع الولايات المتحدة الأميركية".

وشملت الاتفاقيات التوقيع على اتفاقية منحة الدعم النقدي الاعتيادية والإضافية بما قيمته 436 مليون دولار سيتم استغلالها لدعم قطاعات تنموية ذات أولوية مدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2014، حيث يتوقع تحويل قيمة هذه المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي.

كما جرى التوقيع على اتفاقية تحسين الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين بقيمة 4ر126 مليون دولارلتنفيذ عدة مشاريع في مجالات رعاية الأم والطفل، والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، والتعليم الأساسي، والمياه، والبيئة.

وتوقيع اتفاقية التنمية الاقتصادية بقيمة 2ر43 مليون دولار لتنفيذ عدة مشاريع في مجالات تعزيز النمو الاقتصادي، والتجارة والاستثمار، والبنية التحتية، وتعزيز تنافسية القطاع الخاص، وتعزيز الفرص الاقتصادية، والبيئة.

بالإضافة إلى توقيع اتفاقية تعزيز المساءلة الديمقراطية بقيمة5ر27 دولار لتنفيذ عدة مشاريع في مجالات سيادة القانون، والحاكمية، والمجتمع المدني، ودعم جهود الإصلاح السياسي.

يُشار إلى أن هذه البرامج والمشاريع ستدار بشكل مباشر من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) وبالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية.

وقال سيف أنّه سيتم الإعلان عن هذه الاتفاقيات في عدة مناسبات بالاتفاق مع الوكالة الأميركية والوزارات والجهات المستفيدة من هذه المنح.(بترا)

التعليق