تشكيلة النشامى تشهد عودة ذيب وفتحي والزواهرة والمحارمة

الإصابة تبعد "عدوس" وشطناوي واللحام و"لاعب الموسم" خارج القائمة!

تم نشره في الثلاثاء 30 أيلول / سبتمبر 2014. 11:00 مـساءً
  • المدير الفني راي ويلكنز - (الغد)
  • تشكيلة سابقة للمنتخب الوطني تضم عددا من اللاعبين الذين تم اختيارهم مجددا - (الغد)

تيسير محمود العميري

عمان- التشكيلة التي أعلن عنها المدير الفني الإنجليزي راي ويلكنز أمس، ضمت 30 لاعبا وجاءت بعد "مخاض عسير"، وكثر الاجتهادات بشأن القائمة الجديدة لـ"النشامى"، بعد أن تأجل إعلانها يوم أول من أمس، ما حدا بالكثيرين إلى الاعتقاد بأن ثمة "إن وأخواتها" منع الإعلان عنها في الموعد المحدد.
ومن الواضح أن ثمة اجتهادات بين أعضاء الجهاز الفني، وإن كان ويلكنز صاحب الكلمة العليا في الاختيار، باعتباره مديرا فنيا ومسؤولا مباشرا عن المنتخب.
قادمون ومغادرون
ومن البديهي أن أي تشكيلة جديدة لن ترضي الجميع، وثمة هامش من الخلاف في وجهات النظر بشأن أهلية بعض اللاعبين الذين تم اختيارهم أو أولئك الذين تم حجبهم، لكن ربما تكون الخلافات هذه المرة في أدنى مستوى لها، قياسا بـ"الزوابع" التي كانت تخلفها اختيارات المدير الفني السابق حسام حسن.
ولعل في كلام ويلكنز ما يبعث على الاطمئنان بأن الباب ما يزال مفتوحا أمام اللاعبين لإجراء عملية الإحلال والتبديل، وتكريس مفهوم أن المنتخب سيكون للأفضل من اللاعبين.
القائمة الجديدة شهدت عودة أربعة لاعبين كانوا على "اللائحة السوداء" في عهد المدرب السابق، فجاء ويلكنز بذكائه وخبرته ليؤكد بأنه سيختار الأفضل من اللاعبين بغض النظر عن العمر، لأن الأداء والسلوك سيكونان مقياسين مثاليين عند عملية الاختيار.
فقد عاد قائد المنتخب الوطني عامر ذيب وحارس المرمى عامر شفيع، وإن كان شفيع قد عاد في التجمع السابق تحت قيادة المدرب أحمد عبدالقادر وخاض المباراتين الوديتين أمام أوزبكستان والصين، كما عاد المدافعان إبراهيم الزواهرة وباسم فتحي.
كما شهدت القائمة عودة لاعب وسط الفيصلي مهند المحارمة، بعد أن قدم مستوى طيبا في الدوري، وتم اختيار مهاجم اتحاد الرمثا أحمد الشقران للمرة الأولى.
بيد أن القائمة الجديدة شهدت غيابا لبعض اللاعبين الذين تم اختيارهم في مرات سابقة، فحجبت الإصابة كلا من لاعب الوحدات المنتقل من البقعة عدنان عدوس وحارس مرمى الفيصلي محمد الشطناوي، وكلاهما لم يلعب أي مباراة منذ بداية الموسم ولم يشاهده ويلكنز في الملعب، كما غيبت لاعب الوسط مصعب اللحام المحترف في نجران السعودي والغائب منذ مدة للإصابة.
لكن المفاجأة الأبرز تمثلت في عدم استدعاء لاعب الفيصلي رائد النواطير "أفضل لاعب في الموسم الماضي وفق ترشيحات جوائز المناصير"، وهو من اللاعبين المؤثرين في فريقه، لكنه لم يحصل على كامل فرصته في المنتخب.
الإقصاءات الأخرى شملت مدافع الفيصلي سليمان السلمان الذي لا يتم الزج به ضمن تشكيلة الفيصلي بعد أن كان لاعبا أساسيا، كما شملت مهاجم الرمثا راكان الخالدي الذي سجل ثلاثة أهداف لفريقه من أصل أربعة في الدوري حتى الآن.
ولم يتم استدعاء ثلاثة محترفين من الخارج وهم حسن عبدالفتاح ومحمد مصطفى وياسين البخيت، لأسباب ربما لا تكون فنية بالمطلق، لأن حسن والبخيت يقدمان حاليا مستوى رائعا.
وفي ما يتعلق بحراس المرمى، فمن الغريب أن يتم اختيار الحارس أحمد عبدالستار الموقوف لأربع مباريات من الموسم الماضي في بطولة الدوري، في ما تم إغفال بروز حارس مرمى الرمثا فراس صالح، الذي لم يدخل مرماه أي هدف في الدوري بعد.
البقاء للأفضل
وربما يكون المدير الفني ويلكنز قد أظهر بشكل جلي أنه لن يرضخ لضغوطات بل سيسير وفق قناعات، كما أن الفترة التي قضاها مع الكرة الأردنية غير كافية بعد لتقوية رؤيته، ما سيجعل الاختيار أفضل في المرة المقبلة، بعد أن يكون شاهد مزيدا من المباريات المحلية أو في الدوريات العربية، كما سيشاهد أداء اللاعبين في المباراتين الوديتين أمام الكويت.

taiseer.aleimeiri@alghad.jo

taiseromiri@

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »نزاهه (عادل)

    الأربعاء 1 تشرين الأول / أكتوبر 2014.
    بالنسبه الى الاخ مروان اعلاه مارايك لو كان كامل الاختيار من الرمثا
    وضربة المعلم كانت باستبعاد النواطير والجميع اعترض وتسائل عن كيف تم اختيارة للجوائز في ظل تراجع مستواه ومشاكله وكيف افلت من قرار الحرمان بعد الاعتداء على لاعب الجزيرة .. اما الشقران اي من المباريات لا يفتعل المشاكل والصدامات التشبه بالنجوم الكبار لايكون بالشكل (الشعر والقصات)
    انا جزراوي ولكن والله وكون الموضوع يتعلق بالمنتخب سعيد لاستبعاد لاعبينا ولا يستحقون حاليا ان يكونو بالمنتخب
    احترم المدرب
  • »Jordan First (marwan)

    الأربعاء 1 تشرين الأول / أكتوبر 2014.
    تساؤل بسيط؟ ألا يستحق كل من عبد الله الزعبي, علاء الشقران, رائد النواطير, محمد راتب الداود, ياسين البخيت التواجد بالمنتخب؟؟؟
  • »برافو ويلكنزضربه معلم (عارف بسيط مصر)

    الثلاثاء 30 أيلول / سبتمبر 2014.
    مفاجأة من العيار الثقيل اقدم عليها المدير بالاعلان عن التشكيله التي كانت ضربه قاضيه للجميع وهذا يدل على انه صاحب قرار
    هل سيطلب نادي الفصيلي من المدير الفني ويلكنز دفع قيمة ثمن المنسف الذي تناوله بالنادي بعد ان استثنى معظم لاعبي نادي الفيصلي من تشكيلة المنتخب وكذلك نادي الجزيرة هل سيطالب ويلكنز بدفع تكاليف الخاروف المحشي وكذلك ثمن الجوله السياحية له