نيويورك تستمر بالارتقاء في دليل ميشلان

تم نشره في الجمعة 3 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 12:00 صباحاً

نيويورك- استمرت نيويورك هذه السنة في ارتقاء سلم المجد في فن الطبخ مع 73 مطعما بات يتمتع بنجوم من دليل ميشلان للعام 2015 من بينها عشرة مطاعم في منطقة بروكلين الرائجة. على صعيد الثلاث نجوم، وحدها ستة مطاعم (سبعة العام الماضي) حصلت على المكافأة العليا التي يمنحها الدليل الأحمر الصغير بسبب "مطبخها الاستثنائي الذي يستحق رحلة خاصة". وقد خسر مطعم "دانييل" الذي يديره الطاهي دانييل بولود نجمته الثالثة التي كسبها في العام 2010.
أما المطاعم الحائزة على نجمتي ميشلان اللتين تحتفيان بمطبخ "ممتاز يستحق إضافته الى رحلتك"، فقد أصبح عددها تسعة في مقابل خمسة العام الماضي مع عودة دانييل اليها وثلاثة مطاعم جديدة هي "بلانكا" للطاهي كارلو ميرارتشي في حي بوشويك في بروكلين و"ايشيمورا" للطاهي ايجي ايشيمورا في ترايبيكا بعد سنة واحدة على نيله نجمته الأولى لفنه الرائع في تحضير السوشي والساشيمي و"اكوافيت" لايما بينغتسون لأطباقها المستوحاة من شمال أوروبا في حي موراي هيل.
ومع أن نيويورك، تضم عددا أقل من المطاعم صاحبة النجوم مقارنة بطوكيو وباريس وكيوتو، الا أن عدد مطاعمها بنجمة واحدة بلغ مستوى جديدا مع 58 هذه السنة في مقابل 55 العام الماضي من بينها 17 مطعما جديدا مع عودة كبيرة لمطعم "ريفر كافيه "في بروكلين الذي اضطر الى إقفال أبوابه بسبب الإعصار "ساندي" في تشرين الأول (اكتوبر) 2012.
وفي المجموع، حصل 20 مطعما على نجمة جديدة أولى أو ثانية، على ما قال مايكل ايلليس مدير دليل ميشلان على الصعيد العالمي بمناسبة صدور دليل نيويورك الجديد أول من أمس. وثمة مفاجأة في التنصيف هذه السنة؛ إذ إن 11 من هذه المطاعم العشرين تقع خارج مانهاتن منها ثمانية في بروكلين وثلاثة في كوينز.
وأوضح ايلليس "هذا يظهر الطابع الديناميكي واللافت في المشهد المطبخي في المناطق الأخرى غير مانهاتن"، معتبرا أن هذا الاتجاه سيتواصل. وتضم منطقة بروكلين راهنا مطعما بثلاث نجوم وآخر بنجمتين وثمانية بنجمة واحدة.
ومضى مايكل ايلليس يقول إن "نيويورك تبقى من المدن الأكثر دينامية وابتكارا" في العالم، مرحبا ببروز طهاة شباب "لديهم شخصيتهم الخاصة" يقدمون أطباقا "شخصية جدا" مع منتجات استثنائية.
ونظرا الى تركيبتها السكانية؛ إذ إن
36 % من سكان نيويورك ولدوا في الخارج، فإن المدينة تتميز بتنوع فنون الطبخ فيها بشكل فريد في العالم. وقد حاز 60 مطبخا مختلفا على مكافآت من دليل ميشلان منها المطبخ البورمي والكاخون والنمسوي والبيروفي والبولندي والتيبتي. وبين المطاعم الستة الحائزة "ثلاث نجوم"، مطعمان فرنسيان هما "جان جورج" (جان جورج فونغيريشتن) و"لو برناردان" (اريك ريبير). ويضاف اليهما الياباني "ماسا (ماسا تاكاياما) و"بر سي" (توماس كيللير) و"إلفن ماديسون بارك"(السويسري دانييل هام) و"شيفز تايبل" (سيزار راميريز). وأدرج 874 مطعما من أصل أكثر من 20 الفا تحويها المدينة في نسخة العام 2015 من دليل ميشلان نيويورك الذي يحتفل بمرور عشر سنوات على بدء إعداده. و73 من هذه المطاعم تحظى بنجوم في مقابل 67 العام الماضي.
وإلى جانب المطاعم الحائزة نجوما، يدرج الدليل 126 مطعما تجمع بين السعر الجيد والنوعية حيث يمكن تناول طبقين واحتساء كأس نبيذ والحصول على تحلية في مقابل 40 دولارا أو أقل.
وتدرج نسخة العام 2015 عشرات المطاعم الجيدة التي يمكن تناول الطعام فيها بأقل من 25 دولارا. وفي الولايات المتحدة كما في الدول الأخرى، يعمل دليل ميشلان مع مفتشيه المتخفين الذين يدفعون الفاتورة ويحكمون على المطاعم استنادا الى خمسة معايير: نوعية المنتجات والأطباق والسعر والنوعية، وشخصية الطاهي وانتظام النوعية.
ويصدر دليل ميشلان بثلاث نسخ في الولايات المتحدة تشمل نيويورك وسان فرانسيسكو وشيكاغو. ويصدر على الصعيد العالمي بـ24 نسخة في أوروبا وأميركا الشمالية. ومن المقرر إضافة نسخة جديدة العام المقبل تشمل ساو باولو وريو دي جانيرو في البرازيل. - (أ ف ب)

التعليق