مشروع "واو بلدك": أول مهرجان عربي خاص بفن "الجرافيتي"

تم نشره في الأربعاء 8 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 12:00 صباحاً
  • ملصق مشروع "واو بلدك" الخاص بفن الجرافيتي في الوطن العربي- (من المصدر)

غيداء حمودة

عمان- انطلق أمس مشروع "واو بلدك" في جاليري رأس العين؛ وهو أول مهرجان لفن الجرافيتي في الوطن العربي ويجمع أربعة وعشرين فنانا من بلدان عربية مختلفة منها مصر، اليمن، البحرين، فلسطين، قطر والأردن، بالإضافة إلى الفنانة السويدية كارولينا فالكهولت.
ويعمل الفنانون على مدى 5 أيام لرسم حائط كبير في جاليري رأس العين تحت عنوان "قصص من الخوف إلى الحرية" الذي يركز على موضوع حرية المرأة، حيث يخصص لكل فنان مساحة خاصة به يتناول فيه الموضوع حسب رؤيته، ويعكس قصصا شخصية، ويشكل دعما معنويا وإلهاما لتعدي المشاكل المجتمعية والأحاسيس المتعلقة بالخوف.ويجتمع في المشروع فنانون هم مايك دردريان ووسام شديد وScrew Crew وليلى عجاوي ولوزانا طه وشيرين يعيش وحمزه الصالحي ونور الغويري من الأردن، وهاشم كلش وحمزه الصالحي ونور شكري وايناس عايد وشادي رباب ومنى البغدادي وسام جرافيتي وأماندا قرداحي، وهند خيرة ويوسف محمد وخديجة مصطفى من مصر، وربيع رباح ونور قصيني من قطر، وفادي الحربي من اليمن ومرام الحنيطي من فلسطين ومريم حجي من البحرين، بالإضافة إلى كارولينا فالكهولت من السويد.
ويشمل ندوات ومناقشات واجتماعات من قبل مبادرات ومنظمات محلية مثل مبادرة الأردن الإنصاف في الأجور، ومبادرة صدقة، وحملة لا شرف في الجريمة، وحملة "أمي أردنية وجنسيتها حق لي"، لنشر الوعي تجاه قضايا المرأة في الأردن والعالم العربي، وإيجاد مساحة ملهمة للفنانين للتعبيرعن آرائهم من خلال الفن.
ويأتي "واو بلدك" بتعاون مشترك بين مشروع "ست الحيطة" ومشروع "بلدك فن للجميع" الذي ينظمه مسرح البلد. وينتهي العمل في الحائط مساء السبت حيث سيتم تنظيم حفل خاص بمشاركة فرق منها "زمن الزعتر" و"بالكوني" و"درم جام" من الأردن وفرقة "ملفات" من مصر.  وسيعرض خلال المهرجان، الذي يأتي تحت رعاية أمانة عمان الكبرى، وبتمويل من المعهد السويدي والسفارة السويدية، وبرعاية دهانات ناشونال؛ فيلمين من اخراج الصحفية السويدية نيتا نورمو بعنوان "ست الحيطة" الذي يوثق بعض أعمال فنانين الجرافيتي في مصر الذين ساهموا في مشروع ست الحيطة. وبدأ مشروع "واو بلدك" العام 2013 في عمان-الأردن، بهدف ربط علاقة الأفراد والمجموعات بانتمائهم للأحياء والشوارع من خلال فنون الشارع، وفن الجرافيتي بالتحديد.
أما "ست الحيطة" فهو مشروع تم في مصر على عدة مراحل العام 2013، يهدف لمناقشة المشاكل المتعلقة بالمرأة العربية في الأماكن العامة، من خلال فن الجرافيتي. وهذا العام تم دمج المشروعين في محاولة لتوسعة نطاق الرؤية، ودعوة لمزيد من الفنانين الأردنيين والعرب للمشاركة.  وفي كل عام، يحاول "واو" اختيار موضوع معين للتركيز عليه من خلال الأعمال الفنية. وقد تم اختيار مواضيع عديدة في المشاريع الماضية، مثل تمكين المرأة، التحرش الجنسي، العنف ورموز نسوية. الفكرة الأساسية هي قدرة الفنانين أنفسهم على ربط المواضيع المختارة بتجارب وقصص شخصية.

Ghaida.h@alghad.jo

 

 

 

التعليق