4 ملايين دينار مستحقات"مياه البادية" على المواطنين

تم نشره في الأربعاء 8 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 11:00 مـساءً

إحسان التميمي

المفرق- كشف مدير إدارة مياه البادية الشمالية المهندس مروان تركي أن قيمة المبالغ المستحقة للسلطة على المواطنين بلغت زهاء 4 ملايين دينار، مشيرا إلى أن عمر بعض هذه المستحقات يتجاوز 15 عاما.
وأشار تركي إلى أن أبرز معيقات إيصال المياه للمواطنين هي الاعتداءات على الخطوط الرئيسة والناقلة، موضحا أنه تم تحويل 22 قضية اعتداء على خطوط رئيسة خلال شهر آب (أغسطس) الماضي، متوقعا ارتفاع الرقم إلى أكثر من ثلاثين خلال الشهر الحالي، قائلا "إن أكثر عمليات الاعتداء تكون من خلال سرقة خطوط ناقلة بقطر"2 إنش" أو تكسير خطوط.
وأقر بصعوبة السيطرة على الاعتداءات بسبب وقوعها خلال الليل، موضحا أن نسبة الفاقد تبلغ 70 % من حصة البادية المائية.
وأضاف تركي أن سرقة المياه واهتراء الخطوط تعيق عملية التزويد في بعض الأحيان، بالإضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي الذي قد يتسبب في انقطاع المياه لفترات قصيرة.
وأضاف أن لواء البادية يتم تزويده بالماء طيلة أيام الأسبوع، ويتم تقسيمها على الأحياء المتفرقة، مبينا أن الحصة المائية تبلغ زهاء 27 ألف متر مكعب يوميا.
وقال إن إدارة مياه البادية تسعى لتحسين خطوط المياه التي تزود المواطنين، بالإضافة إلى صيانة الخطوط الرئيسة، مبينا أن الاعتداء على خطوط المياه بشكل متكرر يعيق عملية التزويد في بعض الأحيان.
وشدد أنه من يثبت تورطه بسرقة المياه أو الاعتداء يتم تحويله للجهات المختصة، مبينا أن سلطة المياه تعمل على مراقبة الخطوط حين بدء أدوار المناطق التي يوجد بها شكاوى.
ولفت تركي إلى أنه وبتوجيه من وزارة المياه وإدارة شركة مياه اليرموك سيتم العمل على تنفيذ خط مياه بقطر 4 إنشات من البئر رقم 6 في لواء الرويشد وحتى محطة التحلية في اللواء بطول 3 كم، مشيرا إلى أن مشروعات الرويشد، ستشمل تأهيل بئر رقم 7 في اللواء وتأهيل محطات التحلية وبناء غرف مضخات ومظلة لصهاريج نقل المياه.
ويطالب مواطنون سلطة المياه الالتزام بنظام الدور الأسبوعي في عملية إيصال المياه.
ويقول أحد سكان روضة الأمير علي ماجد محمود إن عدم وصول المياه لهم خلال أيام الدور يظهر تجاهل الجهات المعنية لحق المواطن بالحصول على الماء، علاوة على تجاهلها لما قد ينتج من ردود فعل حيال استمرار انقطاعها.
وأضاف أن سلطة المياه لا تلتزم بنظام الدور الأسبوعي في توزيع المياه، ما يتسبب بتفاقم الوضع ويخلق مشاكل بين المواطنين.

ihssan.tamimi@alghad.jo

@ihssanaltamimi

 

التعليق