"فيدك" يشيد بدور نقابة المهندسين في مجال العقود وحل المنازعات

تم نشره في الجمعة 10 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 11:00 مـساءً

عمان - الغد- شاركت نقابة المهندسين في المؤتمر الدولي لاتحاد المهندسين الاستشاريين (فيدك) الذي عقد في العاصمة البرازيلية بمشاركة 80 دولة من أصل 101 دولة عضو في الاتحاد.
وضم الوفد الذي ترأسه نقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب المهندس عبدالله عبيدات ومساعد امين عام النقابة للعلاقات الدولية وتطوير الاعمال والمهندسين بشر جردانه وسامر عياش ورائد درابسة.
وقال عبيدات في تصريح صحفي اول من أمس ان "المؤتمر الذي عقد تحت عنوان "انظمة بنية تحتية مبتكرة" شارك فيه مجموعة مختصين من مختلف انحاء العالم، ومن مؤسسات وبنوك تمويلية، وهدف الى التوصل الى آلية واضحة لزيادة تنافسية القطاع الهندسي العالمي".
وذكر ان الاردن هو الدولة رقم 73 في الاتحاد، وهي اول دولة عربية تنظم له، واصبحت الاردن مركز تدريب معتمد للاتحاد الدولي في مجال التدريب على انظمة العقود وادارتها والمطالبات والمنازعات وكيفية الحد منها، وان النقابة تنفذ تدريبا معتمدا في هذا المجال على مستوى الدول العربية والاجنبية.
واشار عبيدات الى ان الاتحاد الدولي اشاد بالدور الذي تقوم به نقابة المهندسين في مجال تطوير قدرات الاستشاريين في مجالات العقود وحل المنازعات من خلال البرنامج التدريبي المعتمد الذي يقوم به مركز تدريب "فيدك" الشرق الاوسط، حيث ان حجم التدريب الذي تقوم به النقابة في هذا المجال يشكل 14% من حجم التدريب العالمي في هذا مجال.
وبين عبيدات ان "انضمام الاردن للاتحاد ساهم في زيادة القدرة التنافسية للمكاتب الهندسية الاستشارية، وذلك من خلال الاطلاع على التجارب العالمية المختلفة وتوظيفها لخدمة القطاع الهندسي الاستشاري الاردني وهو الدور الذي تتبناه النقابة من خلال انضمامها للاتحاد".
وتسعى نقابة المهندسين الى تبني التجربة العالمية في مجال العمل الهندسي الاستشاري وفتح اسواق تصديرية جديدة تهدف الى زيادة القيمة المضافة للقطاع الهندسي على المستوى الوطني.
وشارك في المؤتمر الى جانب الاردن كل من المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة ومصر ولبنان والسودان وتونس والمغرب والجزائر وموريتانيا وتركيا من منطقة الشرق الاوسط.

التعليق