تأخر تمويل "الزرقاء الصناعية" يؤجل تنفيذ المشروع حتى إشعار آخر

تم نشره في الأحد 12 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 12:00 صباحاً
  • الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية الأردنية لؤي سحويل (يمين) يتحدث للزميل الدعجة سابقا - (الغد)

طارق الدعجة

عمان- أكد الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية الأردنية د.لؤي سحويل أن بدء إقامة مشروع مدينة صناعية في محافظة الزرقاء ما زال مرهونا بالحصول على تمويل عبر الحكومة.
وبين سحويل الذي قدم استقالته من منصبه أخيرا وسيغادره في نهاية الشهر الحالي، أن تأخر الحصول على أموال المنحة الخليجية ؛التي ستستفيد المدينة الصناعية من بعضها؛ أدى إلى تأجيل استقطاب عروض لتنفيذ المشروع  حتى إشعار آخر بعد أن كان من المقرر فتح العطاء منتصف الشهر الماضي.
وأوضح سحويل أن كلفة إنشاء مدينة صناعية في محافظة الزرقاء يقدر بحوالي 23 مليون دينار؛ مبينا أن لدى الشركة التصاميم الأولية لاقامة المدينة الصناعية.
وتبلغ المساحة الاجمالية المخصصة لاقامة مدينة صناعة في الزرقاء حوالي 844 دونما في حين أن المساحة القابلة للاستثمار ضمن المرحلة الأولى حوالي 595 دونما.
يشار إلى أن مؤسسة المدن الصناعية تعتزم  اقامة مدينة  صناعية في كل محافظة إذ تقدر الكلف الاولية لاقامة مدينة صناعية في كل محافظة حوالي 70 مليون دينار.
وبين سحويل أن اقامة المدن الصناعية تعتمد على المساهمة في تهيئة البيئة الاستثمارية وتعزيز مقومات جذب الاستثمارات الصناعية من خلال توفر عناصر البنية التحتية المتكاملة والخدمات اللازمة لاستقطاب الاستثمارات في ظل الانفتاح الاقتصادي الذي تشهده المملكة، وتعظيم فرص الاستفادة من الاتفاقيات الإقليمية والدولية التي وقعها الأردن.
واوضح سحويل أن إقامة مدينة صناعية في كل محافظة يسهم في حصر الصناعة ضمن منطقة محددة، إضافة الى ان ذلك يحد من التلوث البيئي ويقلل من الضغط على المواصلات ووسائل النقل ويساعد الدولة على التخطيط بشكل اسهل.
وجدد سحويل  التأكيد على  أن الاستثمار الصناعي يعد من اكبر القطاعات المشغلة للايدي العاملة سواء اكان ذلك طريقة مباشرة او غير مباشرة.
ويوجد في الأردن حاليا 5 مدن صناعية موزعة في مدينة عبدالله الثاني الصناعية في سحاب ومدينة الحسين بن عبدالله الصناعية في الكرك ومدينة الحسن في إربد ومدينة الموقر الصناعية ومدينة العقبة الدولية.
وبلغت نسب الاشغال في المدن الصناعية مثل مدينة الملك عبد الله الثاني في سحاب يبلغ 100 %، ومدينة الحسن في اربد 90 %، ومدينة الموقر50 %، الكرك %50.
وارتفعت قيمة الاستثمارات التراكمية في شركة المدن الصناعية بنسبة 8 % خلال العام الماضي حتى بلغت 2.274 مليار دينار بحسب البيانات الصادرة عن الشركة.
وحققت الاستثمارات ارتفاعا مقداره 165 مليون دينار خلال العام الماضي إذ كانت تبلغ قيمتها 2.109 مليار دينار في نهاية العام قبل الماضي 2012.
وتشير البيانات إلى أن عدد الشركات المسجلة لدى شركة المدن الصناعية الأردنية ارتفعت بمقدار 48 شركة لتصل إلى 617 شركة بدلا من 569 شركة مقارنة بالعام 2012.

tareq.aldaja@alghad.jo

 

التعليق