توزيع بسطات الموقع البديل في "المهاجرين" الأسبوع الحالي

الأمانة: لا تراجع عن قرار نقل سوق العبدلي

تم نشره في الأحد 12 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 01:31 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 12 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 10:30 مـساءً
  • سوق العبدلي-(أرشيفية)

مؤيد أبو صبيح

عمان- فيما أكد نائب مدير المدينة لشؤون البيئة والمناطق المهندس باسم الطراونة، أن الأمانة "ماضية" في قرار إغلاق سوق العبدلي الشعبي القديم، ونقله إلى الموقع الجديد في منطقة رأس العين، وصف أصحاب بسطات في السوق القرار بـ"التعسفي والظالم".
وبين الطراونة، في تصريح صحفي أمس، أن الأمانة شكلت لجنة تضم موظفي الأمانة المعنيين ومندوبين عن محافظة العاصمة ووزارة العمل ومديرية الأمن العام وممثلين عن أصحاب البسطات، لاستقبال الطلبات للحصول على البسطات في الموقع الجديد.
وأكد أن اللجنة ستتولى مهام توزيع البسطات على أصحابها خلال الأسبوع الحالي، وذلك بعد الانتهاء من عملية تقديم الطلبات وحصرها، داعيا، في السياق، أصحاب البسطات إلى التعاون مع اللجنة والأمانة، لتسهيل عملية التوزيع وتشغيل السوق في موقعه الجديد.
وأوضح أن قرار نقل السوق من موقعه يأتي لكونه "سببا رئيسيا في إعاقة الحركة المرورية، وخلق أزمات سير، خاصة في ظل وجود العديد من الدوائر الحكومية الرسمية، فضلا عن المعاناة التي يسببها للمراجعين والمجاورين للسوق وأصحاب المحال التجارية".
غير أن أصحاب بسطات خالفوا الطراونة رأيه، مؤكدين لـ"الغد"، أن الأمانة "تعسفت في قرار النقل"، ووصفوه بأنه "غير مدروس" ويأتي كرد فعل من قبلها دون أدنى مسؤولية" تجاههم.
وبينوا أن الأمانة وبالتعاون مع الدوائر المعنية "قادرة على ضبط الأمور ووضعها في نصابها فيما يختص بأزمة السير وكذلك الإزعاج الذي تقول إنه يتم تسبيبه للمواطنين".
وقالوا إن المكان البديل وهو منطقة "المهاجرين"، يشابه "العبدلي" في ظروفه، لجهة أزمة السير، وكذلك الإزعاج، الذي سيصدر عنه للمجاورين في مناطق "رأس العين والجبل الأخضر ونزال والمهاجرين ووادي عبدون والقيسية، عدا صغر حجم المكان".
ودعوا "الأمانة" لتغليب المصلحة العامة والعودة عن القرار، لأن هناك مئات الأسر تعتاش من "السوق" الذي بات مقصدا بحسبهم لـ"العمانيين" و"المحافظات".
وفي السياق، أعلنت الأمانة عن عزمها استغلال "العبدلي" لغايات إقامة مبنى لمنطقة العبدلي، بدلا من مبناها المستأجر حاليا، كما أنها ستستخدم جزءا من الأرض لغايات إقامة مواقف لحل الأزمة المرورية، في المنطقة، التي قالت إنها تشهد يوميا أزمة سير خانقة، جراء وجود عديد من الدوائر الحكومية، مثل وزارة التربية والتعليم وقصر العدل ووزارة المالية ومبنى البرلمان.
وكانت أعمال شغب واحتجاج عنيفة وقعت عند تنفيذ قرار ازالة سوق العبدلي فجر السبت وامتدت لاحقا إلى وسط البلد، حيث اعترض عشرات من اصحاب البسطات على إزالة السوق.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »كشف توزيع البسطات والمواقع على المواطنين (محمد جادالله)

    الاثنين 20 تشرين الأول / أكتوبر 2014.
    الأمانة بدي احكي الامانة كل الحكاية ببساطة حتى تفهموا القصة بعقل حديدي او عقل عاجي يرضي السامعين في كل البقاعي من الكبار والصغار من البداية إلى النهاية .
    وهذه القصة عن عن أرض (بدون إحــــ كراج ـــــراج ) كانت بأمن وأمانة وأخذتها الأمانة ووزعتها الامانة وعلى المؤتمنين على الامانة.
    وأجا العاملين في الامانة وباعوها واجروها بكل بساطة وعلى بساط محمدي (مش خاوة) لأن وظيفتهم الحرص على توزيع الامانة على بعضهم وبدون أمانة ....
    لكن أشتكى المبسطين والمستاجرين للأمانة لأنة الأمانة بطلت توفي معهم وصار اجار الامانة أغلى من المعقول تريح تخسر صيف شتاء برد او حر المهم جيب المعلوم .........!!!.
    والمؤتمنين سحبوا البساط من تحت القرار وصاروا يباخذوا من المستأجرين أرباح واجور وهم قاعدين بالامانة واحنا إللي بنتعب وبنشتغل.
    وقدام الناس وهبتونا الامانة ومن وراء الناس بتشاركونا أرزاقنا على قطعة صغيرة من أرض (العبدلي) قدامكم وانا مستغرب كيف قسمتم الأرض على الأمناء والامين قاعد بتفرج ؟؟؟ّ!!!!.
    وكأنه جدكم مات فيها وأبوكم ولد فيها وتزوج فيها وخلفكم فيها وحكيتوا ألنا بيعوا في هذا المكان ولا تزعجوا الناس والطريق والمارين بناءاً على أوامر (الامين) ؟. وعل مين والناس نايمين !!!.
    وطلبتم منا نبيع بس (الجمعة) وندفع أجور السبت والاحد والأثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس زكاة على الإيتام (ورثة الامانة) بلاش تزعل منكم ( الحكومات حظكم ) وبلاش يزعل منكم ... طيب ليش أزعجتونا وقسمتم الأرض عليكم وكانها ميراث من جدودكم ووكلتم حكام عادلين من موظفي الامانة والزعران و البلطجية والسرـــ بالموضوع ــــ سرية كبيرة من الأمن والامانة.
    ووافقنا (بكـ بدون ــــل إكراه ) على كل شيء (عشان الاولاد) على العقد والعقد (شريعة الغابة) ورضينا بقرار موقع بضربة موس أو حرق بضاعة أو سرقات وبدون أي تهديدات تهدد رزق الامانة والعاملين في الامانة.
    وقلنا ماشي وعلى( عيني وعلى راسي ) وعلى راس العين دموعنا على الخذين جايين ورايحين على الأمانة وحكينا وشكينا وقلنا احنا جاهزين حتو ولو بالصين بس مشان الله بدنا البيع البضاعة بكل أمانة لكن الظاهر وبعد ما باعت الامانة أرض المواطن ( العبدلي) عايش في الأردن بأمن وأمانة وبعد ما توفى الحرص على المال العام لقينا أنه حصر الأرث ما بيرضي الورثة في الامانة لأنه ما طلع إلهم أي حصة من بيع أرض ( العبدلي) حكينا عنه من المشتري الجديد أبو وجه حديد إللي لابس (حرير) جديد ........... الله يخليكم تقاسموا بسرعة لأنة ببساطة ما عنا غير هالبسطة حتى أنشوف أولادنا مبسوطين عايشين بأمن وامانة .
    شو هالعيشة يا مسكين .... نصك بالة ونصك دين ....ولو فكرت بولدين ......
    رايح تشتريهم من البالة ........... بالة بالة ..... بالة بالة
    كم انت كبير با غلبــــــــــــــان
  • »لا تعاملونا كأغبياء (نهاد صالح)

    الاثنين 13 تشرين الأول / أكتوبر 2014.
    في الخبر يقول سبب النقل الاختناقات المرورية وبسبب المراجعين للدوائر الحكومية؟؟؟؟؟ سؤالي هل باتت الدوائر الحكومية تداوم يوم الجمعة دون علم الشعب؟؟ ثانيا من يعرف وسط البلد يعلم ان هناك أزمات مرورية حتى قبل نقل السوق يعني السبب الذي من أجله تم نقل السوق غير منطقي؟؟؟
    لماذا لا تعترف الأمانة بعدم تناسق البوليفارد وسوق الجمعة لذلك تم النقل
    رجاء لا تعاملونا كأغبياء
  • »مساحه خضراء (سامي احمد)

    الأحد 12 تشرين الأول / أكتوبر 2014.
    اذا كانت عملية ازالت البسطات للصالح العام حسب ادعاء الامانه فأن المفروض تحويلها لمساحه خضراء لا يوجد فيها اي بناء ابدا و لكن مع معرفتنا بالامانه فسوف يقومون ببيعها للمتنفذين كالعاده
  • »منطقة رأس العين منطقة مكتظة أصلا (إسماعيل زيد)

    الأحد 12 تشرين الأول / أكتوبر 2014.
    وكانه لن تحدث ازمة في المنطقة الجديدة ان منطقة رأس العين من أكثر المناطق ازدحاما في معظم الأوقات وسوف يأتي هذا السوق ليزيد الطين بله إذا كان السوق هو المحدد والذي أراه فإنني أتساءل هل يتوفر مواقف للسيارات هناك للتخفيف من أزمة للسير؟
    أنا أعلم ان الأمانة تريد تحويل الموقع القديم لمواقف سيارات للمساهمة في مشروع العبدلي في حال افتتاحه رسميا ولكن يتوجب عليها تأمين البسطات واصحابها بمواقع أتمنى أن تكون ملائمة ولا تسبب مشاكل مرورية مع الوقت.
    انا مع القرار وضرورته ولكن أتمنى أن يكون البديل ملائم.
    ودمتم
  • »موقع خطأ (هاني)

    الأحد 12 تشرين الأول / أكتوبر 2014.
    نقل سوق الجمعة قرار صحيح ولكن يجب نقله الى مكان اوسع بالمساحة من راس العين واقترح نقل سوق الجمعة بموقع قريب من تقاطع وادي عبدون
  • »حرام عليكم (فاتن)

    الأحد 12 تشرين الأول / أكتوبر 2014.
    يجب إعطائهم مهلة لا تقل عن سنة حتى يتدبروا امورهم