طرق تساعدك على التفوق الدراسي

تم نشره في الاثنين 13 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 12:00 صباحاً
  • احرصي دائما على الاحتفاظ بمذكرة مخصصة لتدوين المهام والواجبات الدراسية اليومية - (أرشيفية)

عمان- الغد- يعد التفوق الدراسي من أكثر اهتمامات الفتاة لأنه يمنحها شعورا قويا بالثقة في النفس، وهذا ما يجعلها تبحث عنه باستمرار مهما كلفها هذا من جهد. من المهم جدا أن تختار كل فتاة ما يساعدها على الوصول للتفوق الدراسي كي لا تضيع المزيد من الوقت والجهد في محاولات قد تنتهي بالفشل بسبب اختيار طرق خاطئة وغير فعالة.
إذا كان التفوق الدراسي من اهتماماتك، فإليك بعض النقاط التي قد تساعدك على تحقيق هدفك بسهولة ودقة، وفق ما أورد موقع "ياهو مكتوب":
1 - تخصيص الوقت: من المهم جدا أن تحددي لكل جزء يتعلق بالمذاكرة وقتا خاصا وألا تفكري أثناء مذاكرته في أي شيء آخر يتعلق بالواجبات الدراسية الأخرى، كي تتمكني من إنجازه في الوقت المحدد. تشتيت التفكير في المجالات الدراسية المختلفة في الوقت نفسه سيجعلك تفقدين التركيز وتضيعين الكثير من الوقت.
2 - تجنبي التأجيل: تأجيل المذاكرة والواجبات الدراسية إلى آخر الوقت عادة سيئة جدا ولن تجعلك تتقنين العمل الذي تقومين به لأنك لن تجدي الوقت الكافي الذي يسمح لك بإجادة الواجبات الدراسية. يفضل أن تذاكري دروسك أولا بأول كي تكوني جاهزة في أي وقت للاختبارات وتكوني بعيدة تماما عن القلق والتوتر.
3 - قراءة التعليمات: عليك أن تبدئي بقراءة التعليمات جيدا قبل البدء في حل الواجبات الدراسية وكذلك لا بد أن تذاكري جيدا قبلها لأن هذا سيساعدك على حل جميع الواجبات بسهولة ودقة وسيسهم بدرجة كبيرة في ترسيخ المعلومات والاستفادة منها جيدا.
4 - تدوين المهام والواجبات: احرصي دائما على الاحتفاظ بمذكرة مخصصة لتدوين المهام والواجبات الدراسية اليومية كي تتأكدي أنك لن تنسي شيئا. ربما تتزاحم الأفكار في ذهنك بعد دخول الدراسة بسبب كثرة الواجبات، ولكن الاحتفاظ بمثل هذه المذكرة وتدوين الواجبات فيها سيساعدك على تنظيم وقتك وأداء الواجبات بدقة وعناية.
5 - بذل مجهود إضافي: إذا أردت أن تحصلي على التميز، فلا بد أن تبذلي مجهودا إضافيا وتعرضي النتائج التي تتوصلين إليها على أستاذك في الفصل. هذا سيجعل المدرسين يهتمون بك ويساعدونك على التوصل إلى المزيد من النتائج الجيدة التي تسهم في رفع مستواك الدراسي والعلمي بشكل عام.
6 - النوم لفترة كافية: لا بد أن تأخذي قسطا كافيا من النوم خاصة في فترة الدراسة؛ لأن عدم النوم لمدة 8 ساعات متواصلة يوميا سيؤثر بالسلب على قدرتك الاستيعابية وعلى الدرجات التي تحصلين عليها في اختبارات التقييم الدراسي. من المهم جدا أن تنامي لفترة كافية خلال ساعات الليل لأن النوم سيساعدك على التركيز وسيمنحك الطاقة التي تحتاجين إليها خلال يومك الدراسي.
7 - بذل الجهد المناسب: الفتيات دائما يحتفظن بالمراتب الأولى في الصفوف الدراسية لأنهن يبذلن قصارى جهدهن للحصول على هذه المراتب ولا يهملن في أداء واجباتهن اليومية، ويدخرن معظم الوقت للاهتمام بالدراسة والواجبات.
8 - الاحتفاظ بالملاحظات: لا بد أن تحتفظي بملاحظاتك واهتمي بتدوينها خلال المذاكرة كي تتمكني من مراجعتها عندما يكون لديك اختبار في أي مادة دراسية. هذه الملاحظات ستساعدك كثيرا لأنك من قمت بتدوينها بيديك وستتمكنين من استذكارها بسهولة.
9 - الاستعانة بالأصدقاء: يمكنك أن تستعيني بأصدقائك عندما ينقصك أي شيء في الدراسة، ولكن لا بد أن تختاري أصدقاء معروفين بأنهم يهتمون بالدراسة والواجبات. لا تلجئي للأصدقاء إلا بعد أن تعجزي عن الوصول إلى المدرس. اهتمي بتنظيم مسابقات دراسية أيضا مع أصدقائك، ويمكنكم الاشتراك في تجهيز هدية بسيطة وتقديمها إلى الطالب الفائز.
10 - ارفعي يدك في الفصل: لا تسمحي للخوف أن يتغلب عليك وارفعي يدك في الفصل، واحرصي على المشاركة باستمرار. تأكدي أن الخطأ في فهم السؤال ليس عيبا، وعندما تخطئين مرة فستتمكنين في ما بعد من فهم المطلوب بسهولة وستكسرين حاجز الرهبة الذي يقف بينك وبين الوصول إلى التفوق.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الإسماعيلية (مرو ه)

    الأحد 10 أيار / مايو 2015.
    جميل جدا