تخليص المركبات إلى السوق المحلية يرتفع 20 % في أيلول

تم نشره في الأحد 12 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 11:00 مـساءً
  • سيارات تصطف في المنطقة الحرة بالزرقاء - (تصوير: ساهر قدارة)

عمران الشواربة

عمان – ارتفعت أعداد المركبات التي تم التخليص عليها من المنطقة الحرة إلى السوق المحلية خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي بنسبة 20 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بحسب ما أكده رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة نبيل رمان.
وبلغ عدد المركبات التي تم إدخالها إلى السوق المحلي خلال أيلول (سبتمبر) حوالي 5836 ألف مركبة مقارنة مع 4856 ألف مركبة.
وبين رمان أن الارتفاع جاء نتيجة الطلب الكبير على مركبات الهايبرد، كونها موفرة في الوقود.
وهبطت أعداد المركبات التي تم تصديرها من المنطقة الحرة الى خارج المملكة خلال نفس الشهر بنسبة 44 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وبلغ عدد المركبات التي تم تصديرها إلى الخارج خلال أيلول (سبتمبر) من العام الحالي 7009 آلاف مركبة مقارنة مع 10078 ألف مركبة خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وأرجع رمان الانخفاض الذي طرأ على التصدير إلى إغلاق السوق العراقي بسبب التوترات الامنية والتنظيمات الموجودة  في ظل أن السوق العراقي يشكل 80 % من اجمالي صادرات المنطقة الحرة.
وبين رمان لـ "الغد" أن التجار توجهوا حاليا لتصدير مركباتهم وبضائعهم إلى السوق العراقي عبر فتح طريق البصرة ، مشيرا الى ان هذا الخط يزيد في الأجور ما يقارب 4 أضعاف عن منفذ الكرامة.
وتشير بيانات إلى أن مجموع ما تم التخليص عليه من المنطقة الحرة الى السوق المحلية العام الماضي بلغ نحو 43.7 ألف مركبة مقارنة مع 57.4 ألف مركبة تم التخليص عليها الى السوق المحلية خلال العام 2012.
وتظهر البيانات أيضا أن هنالك انخفاضا في تصدير السيارات من المملكة إلى الخارج؛ إذ تراجعت خلال العام الماضي بنسبة 19.9% عن العام 2012.
وانخفض عدد السيارات التي تم تصديرها إلى الخارج إلى 112 ألف سيارة، مقارنة بـ140 ألف سيارة خلال العام 2012.
واوضح رمان أن السيارات ذات الصناعة الكورية تتصدر قائمة السيارات التي يتم التخليص عليها لصالح السوق المحلي وتليها السيارات ذات الصناعة الأميركية .
يشار الى أن مجلس الوزراء قرر قبل عامين، بناء على تنسيب وزير المالية ولغايات تحديث قطاع المركبات في المملكة، حظر استيراد جميع سيارات الركوب وغيرها من العربات السيارة المصممة أساسا لنقل الأشخاص، والتي تخضع للبند الجمركي 8703 التي مضى على تاريخ تصنيعها مدة تزيد على 5 أعوام تسبق سنة التخليص.

التعليق