طلبة عائدون من اليمن يعتصمون احتجاجا على قبولهم بـ "الموازي"

تم نشره في الاثنين 13 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 12:00 صباحاً

عمان - في اعتصامين منفصلين أمام رئاسة الوزراء ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمس طالب نحو مائتي طالب من الطلبة العائدين من اليمن بسبب الأوضاع الأمنية هناك مع عدد من ذويهم بتحويل قبولاتهم التي أقرها مجلس التعليم العالي مؤخرا في الجامعات الرسمية الأردنية على البرنامج الموازي بدل البرنامج العادي.
وقال عدد منهم إنهم لا يقوون على تكاليف البرنامج الموازي، وإلا لما كانوا ابتعثوا أبناءهم أصلا للخارج، مطالبين الحكومة بتحويلهم للبرنامج العادي.
وخلال لقائه وفدا من المعتصمين وعد أمين عام الوزارة بالوكالة الدكتور بسام أبو خضير باسم الوزارة بمتابعة موضوعهم الذي أكد أنه من اختصاص مجلس التعليم العالي وليس الوزارة.
وطالب أبو خضير الطلبة بتقديم استدعاء جماعي لعرضه على مجلس التعليم العالي لاتخاذ القرار بشأنهم.
وفي تصريح إلى "بترا" أكد أبو خضير أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود دعا مجلس التعليم العالي للانعاقد لمناقشة موضوع الطلبة العائدين من اليمن، مرجحا أبو خضير أن يعقد المجلس جلسة لهذا الموضوع اليوم أو غدا على أبعد تقدير للبت بالموضوع.
وذكر أبو خضير أن مجلس التعليم العالي كان تعامل أكثر من مرة مع طلبة أردنيين عائدين من دول شقيقة تشهد اضطرابات سياسية مثل ليبيا وسورية، وبعض الحالات من مصر، واتخذ بتوجيهات ملكية قرارات صبت في مصلحة الطلبة.
يذكر أن مجلس التعليم العالي كان وافق نهاية الشهر الماضي على قبول الطلبة الأردنيين الملتحقين في برامج البكالوريوس في الجامعات اليمنية الحكومية والخاصة المسجلين قبل بداية العام الجامعي 2014/ 2015 في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة بتخصصات مناظرة لتخصصاتهم في البرنامج الموازي.
واستثنى القرار شرط الحد الأدنى لمعدل الثانوية العامة لقبول الطلبة ووفق أسس وشروط تحقيق الشروط الواردة في نظام وتعليمات معادلة الشهادات غير الأردنية للطلبة الدارسين في الخارج.
كما اشترط أن يوزع الطلبة على الجامعات الرسمية وفق الآليات المتبعة في القبول الموحد، فيما يترك للجامعات إجراء المناقلات فيما بينها وفقاً للشواغر المتوفرة في كل جامعة.
كما اشترط أن تكون حصيلة احتساب المساقات الدراسية على الطلبة دراسة ما لا يقل عن (50 %) من الساعات المقررة للتخرج في الجامعات الأردنية تطبيقاً لأنظمة منح الشهادات الجامعية.
وكان مجلس التعليم العالي شكل لجنة برئاسة مدير دائرة القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني للتأكد من بيانات الطلبة ومتابعة شؤونهم.-(بترا-عدنان السخن)

التعليق