282 مليون دينار صادرات شرق عمان الصناعية في 9 أشهر

تم نشره في الثلاثاء 14 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 09:15 صباحاً
  • (أرشيفية)

عمان- سجلت صادرات منطقة شرق عمان الصناعية تراجعا طفيفا خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي 2013. وحسب تقرير احصائي لجمعية مستثمري شرق عمان الصناعية بلغت صادرات المنطقة خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي 282 مليون دينار مقابل 285 مليونا لنفس الفترة من العام الماضي.

وقال رئيس الجمعية الدكتور أياد ابو حلتم في تصريح لـــ(بترا) اليوم الثلاثاء ان تراجع صادرات المنطقة يعود الى سوء واضطراب الأوضاع السياسية بالمنطقة وبخاصة في الدول التي تعد اسواقا رئيسية للصادرات الأردنية بشكل عام.

واضاف ان الصناعة الأردنية وبالرغم من كل التحديات التي تواجهها ما زالت قادرة على النمو والاستمرارية والمنافسة في الاسواق المحلية والخارجية نظرا للسمعة التي حققتها والجودة التي وصلت اليها.

وطالب ابو حلتم بمزيد من الدعم الرسمي والشعبي للصناعة الأردنية باعتبارها من أهم القطاعات الاقتصادية وتسهم بقيمة مضافة عالية نسبيا في الناتج المحلي الإجمالي بالإضافة لدورها بتوفير فرص العمل ورفد الخزينة بالعملات الأجنبية وتحريك عجلة النمو والتنمية.

وحسب التقرير توزعت صادرات المنطقة على قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل 60 مليون دينار والهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات 56 مليونا والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بقيمة 55 مليونا.

ووفقا للتقرير الذي ارتكزت ارقامه على شهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة عمان بلغت صادرات قطاع التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية 33 مليون دينار والعلاجية واللوازم الطبية 22 مليونا والخشبية والأثاث بقيمة 20 مليونا.

وتوزعت باقي الصادرات على قطاعات الصناعات البلاستيكية والمطاطية بقيمة 18 مليون دينار والانشائيه والجلدية والمحيكات بقيمة 7 ملايين كلا على حده واخيرا الصناعات التعدينية بقيمة 198 الف دينار.

وتضم منطقة شرق عمان الصناعية(ماركا وأحد وطارق وأبوعلندا والحزام الدائري والنصر وبسمان) وتوصف بأنها أقدم وأعرق منطقة صناعية في المملكة نظرا لتنوع قطاعاتها الصناعية وموقعها الاستراتيجي وقربها من طرق النقل وتركز الأيدي العاملة في الزرقاء والرصيفة ووسط العاصمة.

وتعد شرق عمان الصناعية أعرق منطقة صناعية بالمملكة حيث شيد اول مصنع فيها بداية ستينيات القرن الماضي، ويبلغ عدد المنشآت فيها 1800 منشأة صغيرة ومتوسطة وفرت 26 الف فرصة عمل لاردنيين.-(بترا)

التعليق