تتجاوز قيمتها 3 آلاف دينار خلال أسبوع

ضبط تلاعب بـ 11 طن طحين مدعوم

تم نشره في الأربعاء 15 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 12:00 صباحاً
  • طحين مدعوم -(ارشيفية)

طارق الدعجة

عمان- ضبطت فرق الرقابة في وزارة الصناعة والتجارة والتموين خلال الاسبوع الماضي تلاعبا بنحو 11 طن طحين بطرق غير مشروعة، وتقدر قيمة كميات الطحين بنحو 3300 دينار، بحسب مصدر مطلع بالوزارة.
وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه لـ”الغد”، ان فرق الرقابة ضبطت فجر أمس قيام أحد المخابز بالتصرف بـ4 اطنان طحين بطرق غير قانونية من خلال انتاج سلع أخرى غير الخبز المدعوم، إضافة الى ضبط مصنع أعلاف بحوزته 6 اطنان يقوم بإنتاج الاعلاف من الطحين المدعوم.
وبين المصدر انه تم ضبط مشغل بحوزته طنا واحدا من الطحين المدعوم يقوم باستخدامه في انتاج
 الحلويات والبسكويت.
 وأكد المصدر ان الوزارة قامت بمصادرة الطحين من المخبز وتغريمه فرق الدعم، اضافة الى توقيف امداده بالطحين فيما تم تحويل المشغلين الى القضاء.
وتدرس الوزارة حاليا تغيير آلية بيع الطحين المدعوم من خلال الاعتماد على بيع الطحين المدعوم للمخابز بشكل مباشر بهدف تقليل حلقات التسويق والحد من الهدر في هذه المادة.
وعقدت الوزارة سلسلة اجتماعات مع المعنيين بالملف؛ إذ تم عقد اجتماع خلال الشهر الماضي، مع أصحاب المطاحن ومع اصحاب المخابز لبحث الآلية الجديدة وسبل تطبيقها.
يشار إلى أن الوزارة تقوم حاليا بتوزيع الطحين المدعوم على المخابز من خلال المطاحن؛ إذ تقوم الوزارة بتوزيع كشوفات على المطاحن بأسماء المخابز واحتياجاتهم من الطحين المدعوم.
ويفتح مقدار الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة لمادة الطحين شهية البعض للتلاعب بالطحين المدعوم، وفقا لمختصين، فالحكومة تبيع طن الطحين إلى المخابز من خلال المطاحن بـ 41.64 دينار، مقدمة بذلك دعما مقداره 260 دينارا لكل طن، بهدف الحفاظ على سعر كيلو الخبز عند مستوى 16 قرشا، علما بأن سعر الطن في السوق الحر يبلغ 301 دينار.
وفي تحقيق أجرته، “الغد” ونشرته في وقت سابق حول عمليات الغش في سوق الطحين المدعوم، أكد خبراء أن التحايل والغش الذي تمارسه بعض الجهات في سوق الطحين المدعوم يتسبب بإهدار 200 ألف طن من الطحين سنويا بقيمة تقدر بـ70 مليون دينار.
ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد، فيما يصل استهلاك الطحين المدعوم إلى 450 ألف طن سنويا.
ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة وهناك مطحنة متوقفة عن العمل ومطحنة تحت الانشاء، إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في كافة انحاء المملكة حوالي 1700 مخبز، فيما يبلغ عدد الناقلين المعتمدين حوالي 50 ناقلا رئيسيا، بالاضافة الى الناقلين الفرعيين لهؤلاء الناقلين.
وقدرت الوزارة، حجم الدعم المطلوب للمواد التموينية للعام الحالي بمبلغ 300 مليون و612 ألف دينار، منها 217.5 مليون للطحين الموحد، و6.2 مليون للطحين البلدي، و12.4 للنخالة، و61.7 مليون دينار للشعير المدعوم، و2.7 للشعير الحر.

tareq.aldaja@alghad.j

@tareq_aldaja

 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الاليه غلط (ابو اياس)

    الأربعاء 15 تشرين الأول / أكتوبر 2014.
    اصلا عندما يصل الدعم للمواطن بشكل صحيح وفعلي توقفه الحكومه اما عندما يستفيد من الدعم التجار والمتنفذين فانه يبقى ويستمر