إربد: صهاريج تعتدي على عيون المياه في بني كنانة

تم نشره في الأربعاء 15 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 12:00 صباحاً
  • صهاريج تملأ حمولتها من أحد ينابيع المياه في لواء بني كنانة - (من المصدر)

 أحمد التميمي

إربد- طالب سكان في لواء بني كنانة بمحافظة إربد الجهات المعنية بالعمل على حماية عيون المياه المنتشرة في شتى مناطق اللواء من اعتداءات بعض المواطنين وأصحاب صهاريج المياه.
وقالوا في عريضة رفعت لمتصرفية اللواء إن "هذه العيون تعد واحدة من أهم مصادر المياه التي يعتمد عليها غالبية مزارعي اللواء لري وسقاية مزروعاتهم من ناحية، ومن ناحية أخرى يستخدمونها لغايات الشرب والاستعمالات المنزلية المتنوعة".
وأشار المزارع محمد الحمادنة إلى أنه لم يجنِ شيئا من أشجار الرمان التي يملكها هو وعدد من مواطني المنطقة التي تقع في وادي عقربا، مؤكدا أن بساتينه باتت تشهد الجفاف نظرأ لقلة المياه التي تصل إليها بسبب اعتداء بعض أصحاب الصهاريج على مياه عين عقربة من حيث عدم الالتزام بأوقات التزود بالمياه، ما يحرم البساتين التي تزيد مساحتها على 500 دونم من المياه الكافية.
وأوضح سكان بأن عدد من صهاريج المياه يتولى قيادتها أحداث غير مؤهلين،  فضلا عن بعض التصرفات غير المسؤولة التي يقومون بها، إلى جانب أن سحب المياه بكميات كبيرة من عين المياه يؤثر بصورة سلبية على عمل مشتل عقربا الحرجي الذي يعتمد بصورة كبيرة على مياه العين في عمله.
بدورة، قال متصرف اللواء غازي القبلان إنه تم أخذ تعهدات مالية على مالكي صهاريج المياه في عدد من مناطق اللواء بقيم مختلفة، بهدف تنظيم عملية الري والسقاية في عيون ماء هذه المناطق.
وأضاف أن الجهات المعنية قامت بتوضيح الأمر أمام المواطنين بحيث وضعت ألوان على هذه الصهاريج فاللون الأزرق غير صالح للشرب والأخضر صالح؛ لذا فالمواطن هو المسؤول وعليه اختيار ما يناسبه وسيتم محاسبة كل من يثبت مخالفته للتعليمات والأنظمة.
من جانبة، قال مصدر في مديرية صحة اللواء بأن كافة عيون المياه في اللواء ملوثة وغير صالحة للشرب وإنما فقط لغايات الزراعة وري المواشي وري المزروعات ولأعمال البناء وانه تم أخذ عينات من مجموعة من عيون المياه التي يكثر الضغط عليها من قبل المواطنين وتبين بأنها ملوثة وغير صالحة للشرب.
وأشار الى أنه تم وضع إشارات إرشادية على هذه العيون، إلا أنه وللأسف يقوم بعض مالكي صهاريج المياه بتحطيمها وإخفاء معالمها، داعيا المواطنين الراغبين بشراء المياه إلى شرائها من الصهاريج ذات اللون الأخضر.

ahmad.altamimi@alghad.jo

@tamimi_jr

التعليق