فرض 7 % ضريبة دخل على "غير المقيمين" المشاركين بالسندات

تم نشره في الخميس 16 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 12:00 صباحاً

عمان -الغد- أصدرت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تعميما وجهته إلى البنوك بواسطة البنك المركزي الاردني تطالب من خلاله الأشخاص غير المقيمين المشاركين في السندات وإسناد القرض بدفع ضريبة دخل بنسبة 7 %.
وقال مدير عام الضريبة إياد القضاة في تعميم حصلت عليه "الغد" إنه "في ضوء ما تقدم ولورود عدد من الاستفسارات حول ضريبة الدخل على السندات لغير المقيمين فإن هناك إيرادات فوائد سندات خزينة واسناد قرض تترتب لأشخاص غير مقيمين وتكون البنوك طرفا في عملية الاستثمار في هذه السندات ولم يتم الاقتطاع والتوريد عنها وفق أحكام القانون".
واستند القضاة في تعميمه الى أحكام المادة 12 من قانون ضريبة الدخل المؤقت رقم 28 لسنة 2009، والتي تلزم أي شخص مقيم بدفع مباشرة أو بالواسطة أية مبالغ دخل غير معفى من الضريبة لشخص غير مقيم أن يقتطع ما نسبته 7 % وتوريد المبلغ المقتطع لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات خلال 30 يوما من تاريخ دفعها أو استحقاقها – أيهما أسبق- و في حال التخلف عن الاقتطاع والتوريد تحصل الضريبة منه وكأنها ضريبة مستحقة عليه.
كما ذكر القضاة في التعميم أن أحكام المادة 35/أ فرضت غرامة تأخير دفع بنسبة أربعة بالألف من قيمة المبلغ المتوجب توريده للدائرة عن كل أسبوع تأخير اعتبارا من التاريخ المحدد للتوريد.
وذكر أن المادة الثانية من قانون ضريبة الدخل المؤقت عرفت كلا من الشخص الطبيعي المقيم والشخصي الاعتباري المقيم وأي شخص من هذين التعريفين يكون غير مقيم.

التعليق