أبو حمور: 22 مليار دينار مديونية الأردن مع نهاية العام

تم نشره في الخميس 16 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 16 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 12:30 صباحاً
  • وزير المالية الأسبق محمد أبو حمور -(ارشيفية)

عمان - قال وزير المالية الأسبق محمد أبو حمور إن هناك تحديات اقتصادية كبيرة ما تزال ماثلة أمام الاقتصاد الأردني تزداد يوما بعد يوم وعلى رأسها، الارتفاع غير المسبوق للعجز في الموازنة والمديونية العامة.
وأضاف، في ندوة حوارية نظمتها المبادرة الأردنية للبناء "زمزم" أول من أمس، أن مديونية الأردن كانت في العام 2010 لا تتجاوز 11 مليار دينار، في حين وصلت الآن إلى 20 مليارا، متوقعا أن تبلغ نهاية هذا العام حوالي 22 مليارا.
وأشار إلى مشاكل البطالة والفقر وارتفاع الأسعار وتدني الرواتب، ومشاكل الطاقة والمياه وهيكلة القطاع العام، والترهل الإداري وغيرها من التحديات، التي إن ما لم تعالج بأسرع وقت فإن انعكاساتها ستكون خطيرة على الاقتصاد الوطني بشكل خاص وعلى كل قطاعات الدولة الأخرى بشكل عام. وعرض أبو حمور، خلال الندوة التي حضرها عدد من رجال المال والأعمال ومستثمرون وإعلاميون وأعضاء المبادرة، للتطورات المختلفة التي شهدها الاقتصاد الأردني على مدار العقود الماضية، وتذبدب الدعم الخارجي ما أوقع الاقتصاد الأردني بمشاكل مالية كبيرة وجعله رهينة لقرار الغير ومنها أزمة 1989.- (بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »كم كانت (خالد المحتسب)

    الخميس 16 تشرين الأول / أكتوبر 2014.
    كم كانت الديون عام 2000 والان كم اصبحت وهذا ان دل على شئ يدل على فشل ذريع في ادارة الاقتصاد منذ تلك الفترة الى الان ويجب تغيير النهج كليا لازال منحنى الارتفاع الحاد في تلك الديون مما يخلق لدينا خطورة اجتماعية تنشئ فساد اجتماعي لا يمكن معالجته حتى لو تحسن الاقتصاد ولكن لا احد يقرأ من منظار بعيد للاسف
  • »خطير جدا !! (الرفاعي)

    الخميس 16 تشرين الأول / أكتوبر 2014.
    يعني غلاء اسعار ورواتب مافي ونواب بدهم رواتب تقاعد وزراء وبالاخير 22 مليار مديونيه المللكه ؟؟
    والله خوفي عليكي يا بلدي !!
    مين إلي وصل بلدنا لهالحال ؟؟
    22 مليار كم سنه بدها الحكومه عشان تسدهم ؟
    ولا اعضاء الحكومه الشرفاء بستنو البلد توقع عشان ينهبو نهبتهم ويتركو البلد تخرب ويهربو على اوروبا وطبعا فخار يكسر بعضه بالنسبه إلهم !!
    شوفو تركيا كيف صارت وفي بلاد كثيره زي ماليزيا وغيرها كلها دول كانت تحت الصفر واسوء من وضع الاردن لكن لأن اعضاء حكومتها كانو يخافو على بلدهم ويهمهم مصلحه البلد انقذوها وعمروها !!
    ياخي كل دول العالم حكوماتها بتسرق منها بس على الاقل بعملو اشي !!
    يعني اسرقو بس اطلعو بنتيجه لكن سرقه عيني عينك وبدون فايده للبلد ؟؟