الناصر: 3.5 مليون دينار كلفة الاعتداءات على "صرف صحي جنوب العاصمة"

92.4 مليون دولار أميركي لتنفيذ المرحلة الثانية من صرف صحي جنوب عمان

تم نشره في الخميس 16 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 16 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 12:05 صباحاً
  • رئيس الوزراء عبدالله النسور يحضر توقيع اتفاقية مشروع شبكات صرف صحي جنوب عمان أمس-(بترا)

عمان - وقعت وزارة المياه والري مع شركة كولون الكورية (هان ان هو)، بحضور رئيس الوزراء عبدالله النسور، أمس اتفاقية مشروع شبكات صرف صحي جنوب عمان (المرحلة الثانية) بقيمة 4ر92 مليون دولار أميركي.
ويمول المشروع بنك التصدير والاستيراد الكوري بقيمة 45.7 مليون دولار، بينما تتحمل خزينة حكومة المملكة بقية التكاليف.
فيما يتكون من شبكات صرف صحي رئيسة وفرعية وخطوط ناقلة بطول 308 كيلومترات، لخدمة 9 آلاف وصلة منزلية لخدمة مناطق المقابلين والبنيات وام قصير وخريبة السوق وام البساتين واليادودة.
ووقع الاتفاقية وزير المياه والري حازم الناصر وممثل شركة "هان ان هو".
وقال رئيس الوزراء إنه تم إنجاز المشروع بمرحلته الأولى بقيمة 78 مليون دينار، وخدم نحو 11 ألف وصلة منزلية، أو ما يقارب 60 ألف مواطن، وبطول إجمالي للشبكات وصل الى 460 كيلومترا.
وأشار النسور إلى أن المرحلة الثانية للمشروع "سيتم الانتهاء منها خلال سنتين"، لافتا الى ان هناك مرحلة ثالثة حيث تم الانتهاء من اعداد وثائق عطاء دراسات وتصاميم لهذه المناطق، وطرحها للشركات المهتمة عن طريق دائرة العطاءات الحكومية، وبشبكات أطول تصل إلى 400 كيلومتر.
وبين أن هناك مرحلة رابعة للمشروع بعطاء تصل قيمته إلى 60 مليون دولار من المتوقع البدء بها الشهر المقبل.
من ناحيته، أكد الناصر أن منطقة جنوب عمان مكتظة سكانيا وتشهد تسارعا عمرانيا كبيرا ما يتطلب خدمة هذه المناطق بالصرف الصحي.
ولفت إلى أن المرحلة الثانية من المشروع تأتي لحل مشكلة بيئية في مواقع اسكان الصيادلة والتطوير الحضري والمستندة والعلكومية.
وقال إنه بالإضافة إلى خدمة الصرف الصحي التي سيقدمها المشروع ورفع المستوى البيئي والصحي للمناطق المخدومة، فإن المياه الخارجة من المحطة بعد أن تتم تنقيتها بدرجة عالية من التنقية والتكنولوجيا الحديثة، سيتم استخدامها من أبناء الجيزة وجنوب عمان لغايات زراعة الأعلاف والتي تقدر بحوالي 50 ألف متر مكعب يوميا، وما يزيد على حاجات أبناء المنطقة سيتم نقلها الى عدة مناطق في الأغوار.
وأوضح الناصر أن كلفة الاعتداءات على خطوط مشروع صرف صحي جنوب العاصمة قبل استكماله وتسليمه، كلفت سلطة المياه أكثر من 3,5 مليون دينار لإعادة تأهيل ما تم تدميره من شبكات وسرقة أغطية المناهل.
وذكر أنه بعد استكمال أعمال المرحلة الثانية ستباشر الوزارة خطتها لتنفيذ المرحلة الثالثة والتي تشمل مناطق العبدلية والرجيب واللبن وأم العمد واللسين والقسطل والطنيب وخشافية الشوابكة وخشافية الدبايبة والمناخر والبيضا والنقيرة وأم بطمة وغزالة والذهيبة الشرقية والغربية ونافع الخضرا والسامك وأم رمانة والزيتونة وماسوح وأم البرك والعال والروضة وأم العساكر وأم الكندم وضبيان وأبو نقلة وبلعاس وأم السماق والعلكومية وحي النهضة ومناطق مجاورة.
وبين الناصر أن كلفة كل متر مكعب من المياه تتراوح ما بين 500 فلس و16 دينارا للمتر المكعب الواحد.
وأضاف أن نسبة المخدومين بخدمات الصرف الصحي وصلت الى ما يزيد على
 63 %، والعمل جار بعد استكمال هذه المشاريع لرفع نسبة المنازل المخدومة بشبكات حديثة للصرف الصحي إلى أكثر من 70 % بالرغم من تعاظم التحديات التي يواجهها قطاع المياه الوطني.
بدروه، أكد النائب أبو صعيليك أن هذا المشروع "كبير"، وأن إدارة المياه في الاردن وبحسب تقرير دولي تعد معجزة.
أما النائب عساف الشوبكي فأعرب عن تقديره للحلول السريعة والايجابية لمشاكل المياه في هذه المنطقة التي تعاني من مشاكل الصرف الصحي وأضرار بيئية ناجمة عنها.
في حين أكد النائب سليمان الزبن أهمية أن يشمل مشروع الصرف الصحي كل المناطق في جنوب عمان، بينما شدد النائب ثامر الفايز على أهمية أن لا يكون للمشروع أضرار بيئية على المنطقة. -(بترا)

التعليق