المركز الجغرافي يبحث إنتاج خرائط تفصيلية وأطلس للقدس

تم نشره في الخميس 16 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 12:00 صباحاً

عمان - بحث مدير عام المركز الجغرافي العميد الدكتور المهندس عوني الخصاونة، مع رئيس الهيئة التنفيذية لمركز دراسات القدس/ جمعية يوم القدس الدكتور محمد عدنان البخيت والوفد المرافق، مشروع إصدار أطلس وخرائط لمدينة القدس يعود تاريخها لما بعد 1917، بالإضافة إلى إنتاج أطلس تاريخ الأردن.
جاء ذلك خلال لقاء جرى أمس في المركز، إذ بحث الجانبان التعاون المشترك في مجال إنتاج خرائط فردية علمية تاريخية موثوقة، وإصدار أطلس لمدينة القدس.
وقدم الخصاونة شرحا عن إنجازات ومشروعات المركز الجغرافي،  وقال إن "إنتاج هذا الأطلس سيتناول خرائط تفصيلية عن القدس، تشمل شوارعها وأماكنها الدينية والتراثية والتاريخية بخاصة قبل العام 1948، ومقارنتها مع ما يجرى الآن من تغيير في واقعها".
من جهته، قال البخيت إن "فكرة إنتاج هذا الأطلس تأتي لترسيخ عروبة القدس، ودعم وجود أبنائها الفلسطينيين وحماية تراثها الثقافي والديني والمسيحي، والتصدي لتشويه تاريخها، ومن ضمن مشروعات برنامج يوم القدس الذي يتبناه مركز الدراسات بالتنسيق مع الجهات والهيئات العربية والإسلامية والدولية، وما تضمن من توصيات في المؤتمرات التي تعقد بهذا الخصوص".  واتفق على تشكيل لجنة فنية وتوجيهية لتنفيذ هذه المشاريع.-(بترا)

التعليق