موافقة تتيح لبلدية الزرقاء الحصول على رخصة إذاعة

الحكومة توافق على اقتراض جديد لشركة الكهرباء

تم نشره في الاثنين 20 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 12:00 صباحاً

عمان- وافق مجلس الوزراء على قيام شركة الكهرباء الوطنية بالاقتراض من البنوك الاسلامية الأردنية بكفالة حكومية، لتغطية الالتزامات المترتبة عليها واحتياجاتها المالية حتى نهاية العام الحالي.
ويأتي القرار لتمكين شركة الكهرباء الوطنية من تغطية المبالغ المستحقة عليها للجهات المختلفة والاستمرار في اداء واجباتها والوفاء بالالتزامات المترتبة عليها لصالح شركات التوليد وشركة مصفاة البترول الأردنية وغيرها.
وبحسب مراقبين، تفاقمت أزمة شركة الكهرباء بعد انقطاع الغاز المصري.
على صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء وبناء على تنسيب وزير المالية، على تغطية العجز المالي بين ايرادات هيئة تنظيم الطيران المدني ونفقاتها الخاصة بالرواتب والنفقات التشغيلية الضرورية والملحة لعمل الهيئة حتى نهاية العام الحالي.
واشترط  المجلس قيام الهيئة بتزويد المالية / مديرية الخزينة بكشوفات تفصيلية شهرية بالايرادات ونفقات الرواتب والنفقات التشغيلية الضرورية والملحة لتتم على اساسها دراسة تمويل هذه النفقات.
وجاء هذا القرار، بعد دراسة الموقف المالي لهيئة تنظيم الطيران المدني لشهر آب (أغسطس) لعام 2014، والذي اظهر ان الايرادات الفعلية المتحققة والمتوقعة لا تكفي لتغطية نفقات الرواتب والنفقات التشغيلية.
وكان مجلس الوزراء وافق في تموز (يوليو) الماضي على تغطية هذا العجز حتى نهاية العام، وبحد اعلاه 2 مليون دينار.
الى ذلك، ناقش مجلس الوزراء مذكرة التفاهم المنوي توقيعها بين وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ونظيرتها الإيطالية، ليقرر بعدها ارسال المذكرة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي لدراسة الابعاد الاقتصادية فيها وضمان الاستفادة القصوى منها.
وتهدف المذكرة الى تبادل التجارب والخبرات والمعرفة واساليب العمل في تنفيذ سياسات الاتحاد الاوروبي.
على صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء على اعتبار المبالغ المتاتية من مشروع التحالف نحو الشفافية الدوائية من الايرادات المالية للمؤسسة العامة للغذاء والدواء.
ووافق المجلس في هذا الاطار على صرف المخصصات لانشطة المشروع وعددها 3 انشطة، علما بان كافة نفقات البرنامج مغطاة من قبل منظمة الصحة العالمية، ولا يترتب على المؤسسة العامة للغذاء والدواء أي نفقات مالية.
ويركز مشروع التحالف نحو الشفافية الدوائية على تعزيز قدرة البلدان المشاركة به على جمع وتحليل ونشر البيانات المتعلقة بجودة الدواء وسعره وتوافر الأدوية الأساسية والاستخدام الرشيد للدواء وإشراك منظمات المجتمع المدني في وضع السياسات العامة المتعلقة بالملف الصحي بشكل عام والدوائي بشكل خاص.
على صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء على السماح لبلدية الزرقاء بالحصول على رخصة محطة بث اذاعي (اف ام) لمنطقة الزرقاء ولمدة خمس سنوات.
الى ذلك، فوض مجلس الوزراء وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشراء رخص برمجيات "اوراكل" لكافة المؤسسات الحكومية عند الحاجة وذلك بهدف الحصول على اسعار تفضيلية.
وطلب المجلس التعميم على كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية بعدم شراء هذه الرخص والبرمجيات الا بعد اخذ موافقة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتفويضها للتنسيق مع شركة اوراكل لتوقيع اتفاقية اطارية بهدف الحصول على خصم موحد لكافة المؤسسات الحكومية.
وافق مجلس الوزراء على تخصيص قطعة ارض من اراضي البقعة الشرقية المملوكة لسلطة اقليم البترا لصالح وزارة الصحة لغايات انشاء مديرية صحة اقليم البترا.
وكانت الحكومة استجابة لطلبات المواطنين في لواء البترا خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الى اللواء خلال نيسان (ابريل) الماضي عن اقامة مديرية لصحة اقليم البترا، وذلك تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني الذي يولي هذه المدينة الاثرية الفريدة اهتماما خاصا، حيث قام جلالته الخميس الماضي بزيارة الى اقليم البترا.
وقامت وزارة الصحة برصد مخصصات مالية في موازنتها لعام 2015 لغايات انشاء هذه المديرية، مثلما ستقوم وزارة الاشغال العامة والاسكان باعداد الدراسات والتصاميم اللازمة لطرح العطاء. -(بترا)

التعليق