عطاءات الحكومة الإنشائية بقيمة 1.2 مليار دينار

تم نشره في الأربعاء 22 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 11:09 صباحاً
  • عقار قيد الإنشاء في إحدى مناطق عمان -(تصوير: أسامة الرفاعي)

لندن – تصل قيمة الأعمال والعطاءات التي تعمل وزارة الأشغال، في مختلف مناطق المملكة بقطاعات الأبنية الحكومية والصحية والتربوية والطرق، إلى 1.2 مليار دينار، فيما تبلغ قيمة الأعمال داخل مخيمات اللاجئين السوريين 30 مليون دينار.

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان، المهندس سامي هلسة، إن قطاع الإنشاءات والقطاعات الأخرى الرديفة له يشكل حوالي 20 %، من الناتج المحلي الإجمالي، فيما وصل حجم التداول العقاري في المملكة منذ بداية العام الحالي حتى الآن إلى حوالي 6 مليار دينار.


أشار على هامش مشاركته في أعمال المنتدى البريطاني العربي في لندن، إلى أن أهم الطرق التي تنفذها الوزارة في الوقت الحالي ومنها طريق الازرق – العمري بكلفة 260 مليون دولار ومتوقع انجازة عام 2016، وطريق المطار المنوي افتتاحه قبل نهاية العام الحالي بكلفة 90 مليون دينار، فيما تنوي الوزراة تنفيذ الطريق الصحراوي في حال توفر التمويل اللازم البالغ 100 مليون دينار.

وبين أن الأردن لديه منظومة تنظيمية متكاملة في قطاع الانشاءات بهدف المساهمة في جذب الاستثمارات وتشجيع وتحفيز رجال الاعمال لبدء اعمالهم بالمملكة.


وقال إن القطاع مرتبط بالتجارة وتنظيم الاعمال من خلال اشرافه على الجهات التي لها علاقة مباشرة مع الوزارة كنقابة المهندسين ومقاولي الانشاءات.

وأضاف ان الحكومة ومن خلال وزارة الاشغال العامة وفرت مجموعة من القوانين الناظمة التي تحكم اعمال القطاع وتحفظ حقوق المستثمرين منها قانون البناء الوطني الذي يحكم جميع (كودات) البناء وعمليات الاعمار، اضافة الى قانون نقابة المقاولين الذي يشدد على ضرورة تنفيذ المشروعات من خلال مقاول اردني الا في حالات خاصة يقرها مجلس الوزراء.


وذكر أن عدد المهندسين المسجلين في الاردن حاليا وصل الى 116 الف مهندس ومهندسة وهناك 3 الاف على مقاعد الدراسة فيما توقع ان يصل العدد الى 150 الف مهندس بعد حوالي ثلاث سنوات، واصفا وجودهم بالثروة الوطنية لدعم اي مستثمر بقطاع المقاولات.

وطمأن هلسة المستثمرين الاجانب ان الاردن قد يكون البلد الوحيد بالمنطقة الذي يمتلك منظومة تنظم اعمال قطاع الانشاءات ما يشجع المستثمرين الاجانب حيث تناط عملية التنظيم من قبل الشركات الاستشارية المؤهلة من دائرة العطاءات الحكومية والتي يبلغ عددها 54 شركة او من خلال المقاولين المصنفين لتنفيذ الاعمال الذين يصل عددهم الى 2200 مقاول (بترا)

 

التعليق