58 فيلما طويلا تشارك في مهرجان القاهرة السينمائي لهذا العام

تم نشره في الأربعاء 29 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 11:00 مـساءً
  • ملصق المهرجان - (ارشيفية)

القاهرة- يفتتح في التاسع من تشرين الثاني (نوفمبر) مهرجان القاهرة السينمائي بمشاركة 58 فيلما روائيا طويلا، بحسب ما اعلن المنظمون في مؤتمر صحافي الثلاثاء.
وقال رئيس المهرجان سمير فريد ان 58 فيلما روائيا طويلا من بينها 15 فيلما ضمن المسابقة الرسمية، تشارك في المهرجان في دورته الثامنة والخمسين.
وترأس لجنة التحكيم الدولية الممثلة المصرية يسرا.
ويضم المهرجان، الى جائزته الدولية، اقساما مختلفة، منها "قسم آفاق السينما العربية" الذي تنظمه غرفة صناعة السينما المصرية وترأس لجنة التحكيم فيه الممثلة ليلى علوي، و"آفاق المستقبل للافلام القصيرة" الذي ينظمه طلاب المعهد العالي للسينما، و"مسابقة اسبوع النقاد" الذي تنظمه جمعية النقاد المصريين، وتشارك فيها عشرات الافلام جرى اختيارها من بين مئات الاعمال السينمائية المتقدمة للمشاركة.
ويحتفل مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الحالية بالسينما اليونانية بعرض عدد من افلامها.ويكرم المهرجان جاك لانج وزير الثقافة الفرنسي السابق ومدير معهد العالم العربي في باريس لمواقفه في "حماية الثقافة" في التسعينيات من القرن الماضي "ولكونه "فتح الانتاج المشترك الفرنسي العربي على اوسع ابوابه".
واهدى المهرجان دورته الحالية للعاملين فيه، ولكل الذين بذلوا جهودا من اجل اعادة تنظيمه واطلاقه، بعد الاضطرابات التي شهدتها مصر منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير. وادت تلك الاضطرابات الى تاجيل انعقاد المهرجان لدورتي العامين 2011 و2013.- (أ ف ب)

التعليق