البرلمان الأوروبي يوافق على دعم التعليم بالأردن بـ 5 ملايين يورو

تم نشره في الخميس 30 تشرين الأول / أكتوبر 2014. 12:00 صباحاً

حسين الزيود

المفرق - عرض مدير مكتب تمبوس الوطني الدكتور أحمد أبو اليهجاء أهداف برنامج إيراسموس بلس الوطني والمنح والمشاريع التي يقدمها مكتب تمبوس الوطني في الأردن، مبينا الفرص والبرامج المتوفرة للهيئات التدريسية والطلبة.
وأشار خلال محاضرة له في جامعة آل البيت على هامش لقائه مع ادارة الجامعة لبحث سبل التعاون، إلى أن البرلمان الأوروبي وافق على تخصيص 5 ملايين يورو كمنحة إضافية من الاتحاد الأوروبي لدعم المشروع  لهذا العام بهدف تطوير التعليم العالي والتدريس في الجامعات الأردنية.
ولفت إلى أهمية إنشاء قاعدة بيانات لضمان توفير المعلومات الأساسية وذلك من خلال إجراء البحوث والدراسات العلمية في مجال التعليم العالي، مشيرا الى الأهداف والشروط والتعليمات الخاصة للإستفادة من المشروع وكيفية التقدم للبرامج والحصول على المنح الداعمة لهذه البرامج العلمية والبحثية.
وبرنامج ايراسموس بلس، مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي للتعليم والتدريب والشباب والرياضة للفترة ما بين 2014 – 2020 ويقدم مجموعة من الفرص لطلاب التعليم العالي والعاملين في مؤسساته في جميع أنحاء العالم.
من جهته، أوضح نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور موفق العموش أهمية هذه اللقاءات التي من شأنها المساهمة بفتح المجال أمام الجامعة للاستفادة من البرامج التي يقدمها المشروع وبما يعود بالفائدة على أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة، مشيرا إلى ضرورة الاستفادة من برنامج ايراسموس بلس للارتقاء بمستوى التعليم العالي.
من جانب آخر، بحث رئيس جامعة آل البيت الدكتور ضياء الدين عرفة مع أبو اليهجاء أوجه التعاون والتنسيق لدعم مشاريع البحث العلمي والنشاطات والبرامج التي تقوم بها الجامعة.
وأكد عرفة حرص الجامعة على تفعيل الاتفاقيات بين الجامعة والجامعات المحلية والإقليمية والدولية والتي من شأنها أن تسهم في تعزيز الدور الذي تقوم به الجامعة من خلال تمتين العلاقات الدولية وفتح باب الابتعاث.
وبين سعي الجامعة إلى التميز في مجال فتح التخصصات الجديدة والفريدة والبعيدة عن التخصصات التقليدية لتكون جاذبة للطلبة وسوق العمل.
من جانبه، أبو الهيجاء أهمية التعاون مع الجامعات في مجال دعم المشاريع التعليمية والبحث العلمي الممول من بعثة المفوضية الأوروبية في عمان، مشيدا بتعاون جامعة آل البيت ودورها الريادي في دعم مثل هذه المشاريع ذات العلاقة بتطوير التعليم الجامعي.

التعليق