مبادئ التسويق

تم نشره في الاثنين 3 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 01:00 صباحاً

هيثم حسان

سنة الإصدار: 2014
المؤلف: د. أسعد أبو رمان وآخرون

عمان - تتعدد مفاهيم التسويق، وتتطور، إلى درجة التغير في المفهوم من حين إلى آخر، لكن مع الحفاظ على الاطار العام لفكرة التسويق.
لكن التسويق، رغم ذلك، يبقى فلسفة، وأسلوبا، ومنظورا أو توجها إداريا يؤكد على اشباع رغبات العملاء، وفق ما يرى مؤلفو كتاب مبادئ التسويق، والتسويق بهذا المعنى هو مجموعة من الأنشطة المستخدمة لتنفيذ هذه الفلسفة.
لكن ما يتميز به هذا الكتاب تركيزه اللافت على المفهوم الاجتماعي للتسويق، والذي يرتكز على أربعة عناصر هي الاهتمام بالمستهلك فردا أو جماعة، وإشباع حاجاته وحق المستهلك في معرفة كافة المعلومات عن المؤسسة والمنتج دون تضليل، والاهتمام بقضايا المجتمع، والتسويق الى المؤسسات غير الربحية.
وفي هذا الكتاب يعرض المؤلفون لمفهوم التسويق وتطوره ووظائفه، كما يعرضون لديناميكية البيئة التسويقية داخليا وخارجيا.
وفي الكتاب، يعرض المؤلفون لبحوث التسويق وانظمة المعلومات التسويقية باعتبار بحوث التسويق الوسيلة التي تربط المستهلكين والعملاء والجمهور بصانعي القرار التسويقي في المؤسسة، فمن شأن المعلومات التي يتم جمعها من البيئة التسويقية ان تساعد في التعرف على كثير من الفرص الموجودة في السوق.
ويلقي المؤلفون الضوء على مفهوم الاستخبارات التسويقية، والتي تعني مجموعة من المصادر والاجراءات التي تساعد مدير التسويق في الحصول على المعلومات التي تتعلق بالتطور أو التغيير الذي يحدث في البيئة الخارجية.
وفي أحد فصول الكتاب يعرض المؤلفون لمفهوم تجزئة السوق وانواع الأسواق، وأهمية تقسيم الأسواق الى استهلاكية وسلع الزراعية، والصناعية، وكذلك لأسس التقسيم الجغرافية والسكانية والشخصية والربحية...
وفي فصل آخر جرى عرض أسواق الزبائن والسلوك الشرائي، من خلال التعريف بسلوك المستهلك وعمليات اتخاذ القرارات الشرائية وانواع القرارات، كما يشير الكتاب باستفاضة الى اسواق الأعمال والسلوك الشرائي، وكذلك استراتيجية المنتوج ونظام العلامات التجارية في الأردن.
ويجري خلال صفحات الكتاب استعراض للعلاقة التجارية والتغليف والقيمة المدركة، من حيث التعريف بالعلاقة التجارية وعناصرها وانواعها وحقوقها والثقة بها، كما يلقي الضوء على استراتيجية التسعير من حيث مفهوم وتعريف التسعير وأهميته وأهدافه والعوامل التي تؤثر على قرارات التسعير واستراتيجيته.
ويستعرض كذلك استراتيجية التوزيع والقنوات التوزيعية والوسطاء والعوامل المؤثرة في اختيار قناة التوزيع وادارة سلسلة التوريد وادارة المخزون والتكامل في قنوات التوزيع.
كما يخصص الكتاب فصلا عن استراتيجية الترويج من حيث مفهومها وأهدافها ونظام الاتصال الترويجي وخطوات تطوير الاتصال الفعال والاهداف، ويعرض لتسويق الخدمات معرفا بها، وبأهميتها وخصائصها وسماتها، وانواع التسويق في المنظمات الخدمية، وجودة الخدمة، ومعايير الحكم من جودة تحسين الخدمة.
ويرى المؤلفون أن تعريف الخدمة يكمن باعتبارها "النشاط غير الملموس الذي يهدف اساسا إلى إشباع رغبات ومتطلبات العملاء؛ بحيث لا يرتبط هذا النشاط ببيع سلعة أو خدمة أخرى".
ويخصص الكتاب فصلا عن المسؤولية الاخلاقية والاجتماعية عبر التعريف بالمسؤولية الاجتماعية وابعادها وخطوات تطويرها، وكذلك التعريف بالرؤية الاخلاقية واهمية اخلاقيات الأعمال...
وخصص الفصل قبل الاخير من الكتاب للتسويق الالكتروني وادارة علاقات الزبائن من خلال تحديد مفهوم التسويق الإلكتروني واهميته وفوائده وعيوبه، والى رؤية واستراتيجيات، وممارسات ادارة علاقات الزبائن واهميتها واهدافها وممارستها وتطبيقاتها واساليب بناء العلاقات مع العملاء.
اما الفصل الاخير فقد تم تخصيصه من قبل المؤلفين للتسويق الدولي، مستعرضين من خلاله مفهومه وقراراته الرئيسية، من حيث دراسة البيئة التسويقية الدولية، واتخاذ قرار دخول تلك الاسواق، وتحديد الاسواق المراد دخولها، وكيفية دخولها، والبرنامج التسويقي الدولي.
يمثل هذا الكتاب الصادر عن دار اثراء للنشر والتوزيع، ركيزة اساسية في مبادئ التسويق يمكن الاعتماد عليه للولوج الى عالم التسويق بكل ما فيه من تفاصيل ومعارف، وهو يعد مرجعا ثمينا للباحثين والمهتمين.

haitham.hassan@alghad.jo

 

التعليق