عطاء لاستكشاف الذهب في وادي عربة

تم نشره في الاثنين 3 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 01:00 صباحاً
  • منظر عام من وادي عربة - (أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- طرحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عطاء لاستكشاف الذهب في منطقة وادي عربة. وأعلنت الوزارة أنها فتحت الباب اعتبارا من أمس أمام شركات التنقيب الدولية لاستكشاف واستخراج الذهب والمعادن المرتبطة به من وادي عربة.
وحددت الوزارة الخامس عشر من شهر كانون الثاني (يناير) المقبل موعدا نهائيا لتقديم عروض الاهتمام.
وبحسب مصدر مطلع؛ فإن هذا العطاء طرحته سلطة المصادر الطبيعية في وقت سابق وتم إحالته في العام 2012 على  ائتلاف نيكولاس جولد هينان أكسيندا الأميركي الصيني، غير أنه تم سحب هذه الإحالة في العام 2013 بسبب عدم التزام هذا الائتلاف في التنفيذ، وبالتالي فإن الوزارة أعادت طرحه مرة أخرى.
وتتواجد احتياطيات الذهب في المملكة وفقا لبيانات سلطة المصادر في منطقة أبو خشيبة إذ تقع منطقة الخام في وادي أبو خشيبة على بعد 95 كم شمال خليج العقبة في جنوب المملكة، فيما يبعد الموقع نحو  4 كيلو مترات إلى الشرق من طريق الصافي - العقبة في وادي عربة.
وكانت سلطة المصادر الطبيعية قبل الغائها ودمج مهامها تحت مظلة وزارة الطاقة والثروة المعدنية طرحت العام 2011 عطاءين منفصلين لاستكشاف واستغلال الذهب والنحاس جنوب الأردن في منطقة وادي عربة، ودعت الشركات المحلية والعالمية المختصة في مجال الاستكشاف للتقدم للعطاءين لاستكشاف واستغلال هذين الخامين.
وفيما يتعلق بالنحاس، قال المصدر نفسه "إن الحكومة احالت عطاء استكشافه على شركة مكسيكية" مبينا ان مذكرة التفاهم مع هذه الشركة مطروحة أمام مجلس الوزراء حاليا.

reham.zedan@alghad.jo

 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »بدري (مواطن)

    الاثنين 3 تشرين الثاني / نوفمبر 2014.
    عنجد بدري على شو مستعجلين
  • »تنقيب محلى لا عالمي (فطحل)

    الاثنين 3 تشرين الثاني / نوفمبر 2014.
    ليش ما تطلعوه لحالكو . !!! شركات التنقيب المحلية زي اميركا , خلو100 شركه من القطاع الخاص تروح تنقب احسن من شركه عالمية واحده,