شاحنة مساعدات للأسر المتضررة من السيول في الأغوار الشمالية

الغور الشمالي: أهالي القليعات يطالبون بتعويضهم عن أضرار الأمطار

تم نشره في الاثنين 3 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 01:00 صباحاً
  • انجرافات طينية تدهم أحد المنازل في منطقة القليعات في الأغوار الشمالية ظهر الجمعة-(الغد)

 علا  عبد اللطيف

الغور الشمالي - نفذ أهالي  لواء الغور الشمالي في منطقة قليعات ظهر أمس وقفة احتجاجية بالقرب من مكتب سلطة وادي الأردن، احتجاجا على "سوء الخدمات المقدمة من السلطة أثناء دهم مياه الأمطار أول من أمس لعشرات المنازل، ومزارع لحقت بها خسائر مالية تقدر بآلاف الدنانير".
وأتلفت السيول والأمطار الغزيرة الطرق الرئيسيه والفرعية وأغرقت المنازل  وشردت العديد من العائلات قبل تدخل من  مديرية  الأشغال  التابعه لمحافظة إربد ومنطقة الشونة الشمالية وأفراد الدفاع المدني في ظل غياب سلطة وادي الاردن  وبلدية طبقة فحل.
وادى الاحتجاج  الذي استمر حوالي نصف ساعة إلى اغلاق الطريق الرئيسي المؤدي إلى عمان والقرى الأخرى وإحداث أزمة مرورية وحالة من الضجيج.
 ويعتزم  اهالي منطقة قليعات رقع قضايا على الجهات المعنية من سلطة وادي الاردن والإشغال وبلدية طبقة فحل  للمطالبة بتعويضهم عن الخسائر المالية التي لحقت بهم، معتبرين أن الجهات المعنية نظفت الأودية المجاورة للمنطقة مما أدى إلى تدفق المياه إلى منازلهم وإتلاف أثاثهم ومن الأدوات الكهربائية والمعدات الخاصة.
وأكدت النائب فاطمة أبوعبطه أنه تم تشكيل لجنة مشتركة من قبل سلطة وادي الاردن  والزراعة، والتنمية الاجتماعية   ومتصرفية اللواء، لحصر وتقدير قيمة الخسائر التى لحقت بالمواطنين والمزارعين في منطقة قليعات  جراء مداهمة مياه الأمطار لمنازلهم ومزارعهم.
وكانت مياه الأمطار التي هطلت خلال  أول من أمس قد دهمت عددا من المنازل في منطقة قليعات والبصيله والزمالية في لواء الغور الشمالي نتيجة فيضان الأودية المتواجدة في المنطقة، وحاصرت المياه العديد من المواطنين في منازلهم، وأدت إلى قطع الطريق الذي يربط بين الأغوار وعمان ومحافظة إربد، وفق متصرف اللواء عدنان العتوم.
وأكد العتوم أن فيضان الأودية كان بسبب تراكم النفايات في الوادي وقيام المجاورين بالتخلص منها عن طريق إلقائها في الوادي مما أعاق جريان مياه الأمطار وأدى الى فيضانها إلى الشارع الرئيسي.
ونفى رئيس بلدية طبقة فحل خالد طويسات أي مسؤولية للبلدية، معتبرا انها لم تقصر تجاه اي قضية تهم المواطنين.  
وبين مدير أشغال الشونة الشمالية المهندس عطا ابداح أن الاشغال عملت على تنظيف الوادي والعبارات الصندوقية باستخدام معداتها اللازمة.
من جهة اخرى زادت غزارة الأمطار في لواء الغور الشمالي من تفاؤل المزارعين بالموسم الزراعي، حيث نصحت مديرية الزراعة المزارعين بزراعة أراضيهم بالمحاصيل الحقلية والاستمرار في حراثة مزارع الزيتون وزراعة أشتال البصل لاستثمار الهطل المطري الجيد.
ola.abdelateef@alghad.jo

 

شاحنة مساعدات للأسر المتضررة من السيول في الأغوار الشمالية

عمان - أوعزت وزيرة التنمية الاجتماعية المحامية ريم أبو حسان، أول من أمس السبت، بتوجيه حمولة شاحنة من المساعدات الى الأسر المتضررة في منطقة الأغوار الشمالية من السيول التي اجتاحت المنطقة جراء الأحوال الجوية الأخيرة، وفقا لمدير الاتصال والإعلام بالوزارة محمد حماد.
وقال حماد لـ"بترا" إن المساعدات من طرود غذائية وأغطية شملت نحو ثلاثين أسرة، لافتا الى أن الوزيرة أوعزت بتزويد مديرية التنمية الاجتماعية في الأغوار الشمالية بمدافئ وخيم ليتم توزيعها على الأسر المحتاجة. -(بترا)

التعليق