طلبة عائدون من اليمن يعتصمون احتجاجا على امتحان لـ"التعليم العالي"

تم نشره في الخميس 6 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 12:00 صباحاً

عمان – اعتصم عدد من الطلبة الأردنيين العائدين من اليمن للمرة الثالثة امس، أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومعظمهم من طلبة الطب احتجاجا على الامتحان الذي قرره لهم مجلس التعليم العالي لتحديد السنة الدراسية لهم في الجامعات الرسمية. وذكروا خلال الاعتصام في تصريحات صحفية أن الامتحان كان "تعجيزيا"، معتبرين انه "تملص" من المجلس من قبولهم في الجامعات.
وقالوا ان الامتحان يفوق قدرات أي طالب طب، مشيرين إلى أنه طلب منهم وكل حسب مستواه والسنة الدراسية فيها ما يزيد عن 1000 صفحة قبل الامتحان بعشرة أيام، مشيرين الى أن 4 طلاب من أصل 128 نجحوا في الامتحان، واحد منهم بالامتحان و3 آخرين كانوا من المبتعثين رسميا من الوزارة.
واعربوا عن احتجاجهم على خيار قبول على البرنامج الموازي لمن لم ينجح في الامتحان بسنوات اقل من السنوات التي قطعوها دراسة للطب في اليمن، بعضهم بمستوى السنة الثالثة اصبح لازما عليه أن يهبط للسنة الاولى.
وقالوا انه مضى على هذا الفصل نحو شهرين، ولم يبق منه شيء وليس لديهم الامكانيات لدفع حوالي 4 آلاف دينار، لا سيما وأن ثمن الساعة على البرنامج الموازي لتخصص الطب بين 120 الى 150 دينارا.
وطالبوا مساواتهم بمن عاد من الطلبة الاردنيين من اليمن عام 2011 عندما قبل الطلبة العائدون آنذاك بسنواتهم الدراسية مع دراسة مواد غير متناسبة مع الخطة الدراسية في الجامعات الاردنية خلافا للجامعات اليمنية.-(بترا)

التعليق