ضوابط لضمان استخدام طابق السطح وتخصيص موقف لكل شقة وتعديل ارتفاع البناء وشكله

بلتاجي: إنجاز مسودة تعديلات نظام الأبنية الجديد ومناقشتها نهاية الشهر

تم نشره في الخميس 6 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 12:00 صباحاً

عمان– الغد- رجح أمين عمان عقل بلتاجي إنجاز مسودة تعديلات نظام الأبنية الجديد والإعلان عنها أمام جميع القطاعات المعنية لمناقشتها مع نهاية الشهر الحالي، لافتا إلى أن المسودة "استندت الى اقتراحات وافكار بالتنسيق والتشاور مع الجهات صاحبة العلاقة لمواكبة نمو وتوسع العاصمة".
وأكد بلتاجي خلال بحثه مع رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان كمال العواملة،  ضرورة تعزيز التعاون لخدمة القطاع العمراني في العاصمة.
وقال مصدر مطلع في "الامانة"، لـ"الغد" أمس، إن من أبرز التعديلات التي سيتم تضمينها لـ"النظام المعدل"، وضع ضوابط لضمان استخدام طابق السطح "خدمات"، و"البناء الفرعي المتصل بالقبو لاستغلاله كمرآب للسيارات والأقبية على الحد"، وإعادة النظر بسعات الشوارع الإفرازية، وإضافة فئات تنظيم جديد على "الصناعات"، وتحديد استعمالاتها والمهن المسموحة فيها.
كما يشمل النظام تعديلات في ما يختص بعدد الشقق على القطعة الواحدة، وبما يتناسب مع الكثافة السكانية، شريطة أن تكون متوائمة مع النقل العام والشوارع الرئيسية، على أن يتم توفير مواقف لكل شقة بدلا من "المعمول به" حاليا.
ومن أبرز التعديلات التي ستطال "النظام"، تعديل سياسة ارتفاع البناء وشكله بما يتماشى مع طبيعة وطبوغرافية المدينة، والتوسع بمنح حوافز لتشجيع إقامة الأبنية الخضراء التي تستفيد من الطاقة الطبيعية وفق كودة البناء الأخضر الوطني، الذي قالت "الأمانة" عنه "إنه سينعكس إيجابا على واقع المدينة البيئي والمعيشي".
بدوره، بين بلتاجي أن تعليمات واضحة صدرت لمديريات "الأمانة" بخصوص الكثافة وارتباطها بعد الشقق المسموح ترخيصها وإصدار أذونات الأشغال بالتزامن مع الإفراز.
ولفت الى ان عدد معاملات ترخيص الأبنية المعروضة على اللجنة اللوائية اصبحت اقل عددا، ما يدلل على اتخاذ القرارات فيها من قبل اللجان المحلية في المناطق لاستيفائها شروط الترخيص وعدم الحاجة لعرضها على "اللوائية".
واتفق المجتمعون على أهمية المناطق التراثية في مدينة عمان وأهمية الحفاظ عليها والابتعاد عن إقامة أي مشاريع عمرانية عليها، كما اتفقوا على تشكيل لجنة من الأمانة والجمعية لمتابعة النقاشات والحوارات حول الإجراءات المتفق على تنفيذها.

التعليق