الضمان ترفع اشتراك تأمين إصابات العمل على 6 منشآت

تم نشره في السبت 8 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 12:08 مـساءً
  • مؤسسة الضمان الإجتماعي -(أرشيفية)

عمان- قرر مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي رفع نسبة اشتراكات تأمين إصابات العمل من 2 بالمائة إلى 3 بالمائة، على 6 منشآت لم تلتزم بمعايير السلامة والصحة المهنية ضمن حدود المستوى الطبيعي لها.

وأوضحت المديرة العامة للمؤسسة ناديا الروابدة أن إدارة إصابات العمل والسلامة المهنية في مؤسسة الضمان بدأت بالتأكّد من مدى التزام المنشآت بشروط ومعايير السلامة والصحة المهنية وفقاً لأولويات المؤسسة، من خلال التقييم والتفتيش الميدانيين اللذين تجريهما وتعتمدهما.

وبينت انه تم التفتيش على 26 منشأة، بناء على معدلات وشدة إصابات العمل في هذه المنشآت ومقارنتها بمعدلاتها في القطاعات الاقتصادية التي تندرج ضمنها، حيث تم تبليغ هذه المنشآت عن مخالفتها لهذه القواعد، مضيفةً أن أنظمة المؤسسة تتيح للمنشآت طلب إعادة تقييم مدى التزامها بشروط ومعايير السلامة والصحة المهنية خلال 90 يوماً من اليوم التالي لتاريخ التبليغ.

واشارت الى انه تم إعادة التفتيش مرة أخرى على 14 منشأة تقدمت باعتراضات لإعادة التقييم ضمن المهلة المحددة للتأكّد من تصويب أوضاعها وتحسين بيئة العمل، فتبيّن للمؤسسة أن ثماني منشآت قامت بالفعل بتحقيق متطلبات السلامة المهنية وتحسين بيئة عملها، و ست منشآت لم تتحسن فيها هذه الجوانب، الامر الذي جعل مجلس ادارة المؤسسة واستناداً لقانون الضمان الاجتماعي يقرر زيادة نسبة اشتراكات إصابات العمل عليها، وسيتم إعادة تقييم الـ 12 منشأة المتبقية ضمن الفترة المحددة لهم للاعتراض.

وأكّدت الروابدة أن المؤسسة بدأت اعتباراً من بداية العام الحالي بتفعيل النصوص القانونية التي تمنح مجلس إدارة مؤسسة الضمان صلاحية زيادة نسبة اشتراكات تأمين إصابات العمل على المنشآت غير الملتزمة بقواعد وشروط السلامة والصحة المهنية لتصل بحدٍ أعلى 4 بالمائة بدلاً من 2 بالمائة من أجور جميع العاملين لديها، وذلك تبعاً لمدى التزام المنشأة بتطبيق هذه القواعد والشروط، وبناءً على تقييم دوري لبيئة العمل لدى المنشآت تقوم به إدارة إصابات العمل والسلامة المهنية في المؤسسة، مع الأخذ بعين الاعتبار نسب إصابات العمل في القطاع أو النشاط الذي تندرج ضمنه المنشأة.

وأهابت الروابدة بجميع المنشآت وأصحاب العمل ضرورة توفير شروط ومعايير السلامة والصحة المهنية وأدواتها في مواقع العمل، وتحسين مستوياتها، والعمل على تدريب العاملين لديهم للحد ما أمكن من تعرضهم لحوادث العمل، وبما ينعكس إيجاباً على تحسين الإنتاجية في منشآتهم وعلى صحة العاملين لديهم.

يشار الى أن مؤسسة الضمان تتبلغ كل 33 دقيقة عن وقوع حادث عمل وكل خمسة أيام عن حالة وفاة ناجمة عن إصابة عمل، وفقاً لبيانات المؤسسة لعام 2013.-(بترا)

التعليق