"المياه": ضبط 514 اعتداء على خطوط ناقلة ورئيسية في المملكة الشهر الماضي

تم نشره في الأحد 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2014. 01:00 صباحاً
  • فنيون من سلطة المياه خلال معالجتهم لخط مياه تعرض للاعتداء في الكريمة بلواء الأغوار الشمالية -(أرشيفية)

عمان - الغد - ضبطت وزارة المياه والري "أكثر من 514 اعتداء" على خطوط ناقلة ورئيسية في مختلف مناطق المملكة خلال شهر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي، وفقا لمصدر مسؤول في الوزارة.
وقال المصدر، أمس، إنه بناء على معلومات حول وجود أعمال حفر "مخالفة" في منطقة كريمة التابعة لمنطقة لواء الأغوار الشمالية، قامت الفرق المعنية بالوزارة وبالتنسيق مع مديرية شرطة غرب إربد بالتحرك إلى الموقع، حيث "تم ضبط حفارة مركبة على قلاب كبير تقوم بحفر بئر مياه ارتوازي مخالف". وأضاف أنه تم أيضاً "ضبط المخالفين واقتيادهم إلى المركز الأمني لاستكمال التحقيق وإعداد الضبوطات القانونية، وحجز الحفارة ونقلها لمشاغل سلطة المياه المركزية".
وتابع المصدر نفسه أنه "تم ردم 23 بئرا مخالفة بمناطق مختلفة من المملكة، إضافة إلى ضبط حفارة أثناء محاولتها القيام بأعمال حفر دون ترخيص".
كما بين "أن عدد الحفارات المخالفة التي تم ضبطها أثناء محاولاتها الاعتداء على حفر مصادر جديدة، بلغ حتى الآن 26، تمت مصادرتها وإحالة أصحابها والعاملين عليها وكل من اشترك فيها إلى القضاء"، مشيراً إلى أن عدد الحفارات المحجوزة لدى الوزارة بلغ 153.
في حين "تم ردم 455 بئرا مخالفة، ومتابعة كل القضايا المتعلقة بها مع الجهات ذات العلاقة لضمان عدم تكرار استخدامها أو محاولة حفرها مرة أخرى"، موضحاً أن عدد الخطوط الرئيسية التي تم ضبطها منذ بداية الحملة في حزيران (يونيو) 2013 وحتى نهاية الشهر الماضي ارتفع ليصل الى 12138 اعتداء على خط ناقل ورئيس تكبدت الوزارة وأجهزتها مئات الآلاف من الدنانير لإعادة تصويب أوضاعها.
إلى ذلك، أشار المصدر إلى أنه تم توزيع 736 إشعارا للمخالفين المترتب عليهم مستحقات مالية جراء الاستخدام غير المشروع للمياه بقيمة 4.5 مليون دينار.
وقال إن حجم الاعتداء على المياه الجوفية يفوق الـ35 مليون متر مكعب سنويا، تشكل ما يزيد على 10 % من حصة المياه المخصصة للشرب بالمملكة، في حين تشير التقديرات إلى أن حجم المياه المسروقة من الخطوط الناقلة والوصلات المنزلية يصل الى "أكثر من 75 مليون متر مكعب، ما يحمل الخزينة خسائر سنوية تصل إلى 210 ملايين دينار".

 

التعليق